المؤسسة العامة للإسمنت و مواد البناء بحلب : مليار و565 مليون ليرة قيمة مبيعات قطع التبديل لشركات القطاع العام المختصة خلال العام الفائت

الجماهير || عامر عدل

أوضح مدير الوحدة الاقتصادية لتصنيع القطع التبديلية في المؤسسة العامة للإسمنت و مواد البناء بحلب المهندس عبد الرزاق الحسن ” للجماهير” أن كمية إنتاج طلبات التصنيع الواردة للوحدة خلال العام الماضي بلغت 47 طنا، وقيمة المبيعات حوالي / 1565000000/ ل.س، لصالح جهات مختلفة من القطاعين العام والخاص، كشركة عدرا لصناعة الإسمنت ومواد البناء، وشركة طرطوس لصناعة الإسمنت ومواد البناء وغيرها.

وبين الحسن أنه مع بداية العام الحالي تقوم الوحدة الاقتصادية باستكمال تصنيع بكرات مختلفة القياسات والبالغ عددها / 1700 / بكرة لكمية / 25 / طنا وبقيمة / 2500000000/ل.س لصالح الشركة السورية لصناعة الاسمنت ومواد البناء بحماه، إضافة إلى تنفيذ كافة الطلبات الواردة.

وعن أقسام الوحدة الاقتصادية قال الحسن: إن الوحدة تتألف من ثلاث صالات، الأولى التشغيل، الثانية المسكب، والأخيرة النماذج، إضافة إلى المخبر.

حيث تحتوي صالة التشغيل على مخارط متعددة من 1 م حتى 8 م ، ومخرطة عامودية وحيدة لا يوجد لها مثيل بالقطاعين العام والخاص تعمل بقطر (2.5)م، إضافة إلى فارزة ( cnc) حديثة لتصنيع القوالب والقطع المعقدة أبعادها (110*60*60)، تعتمد على نظام ثلاثي الأبعاد، كما تحتوي الصالة على مثاقب صغيرة ومثقب راديان يعمل حتى قطر (2.5)م، وورشة حدادة فيها آلة قص بلازما (cnc) حديثة بمساحة قطع ( 2*6)م وسماكة تصل حتى 5سم ومقصات صاج مختلفة، وآلات لف وطعج.

في حين تحتوي صالة المسكب على فرن صهر عدد 2 مع توابعه، لكن العمل متوقف فيها نتيجة الأعمال الإرهابية، حيث يتم العمل والتنسيق مع الجهات الوصائية لإعادة تأهيل خطوط السكب بالكامل مع تأمين الكادر البشري اللازم.

أما المخبر فهو مؤلف من ثلاث أجهزة الأول طيفي حديث لتحديد التركيب الكيميائي للحديد والنحاس والألمنيوم، والثاني لقياس قساوة المعدن حسب طرق روكويل وفيكز وبرينيل، والثالث لتحليل البنية المجهرية للمعادن، حيث يصل شهريا حوالي 40 عينة يتم تحليها في المخبر من القطاعين العام والخاص.

وأشار الحسن إلى ضرورة تزويد الوحدة بالكادر البشري المختص، كونها تعاني من نقص حاد في العمالة، فالقائم على رأس عمله حوالي ٧٠ عاملا. إضافة إلى حاجة الوحدة بالآليات لنقل العمال كون الوحدة تقع على مسافة بعيدة نوعا ما.

 

»»»»

‏تابع قناة صحيفة الجماهير في واتساب

https://whatsapp.com/channel/0029VaAVqfEFcowBwh1Xso0t

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار