اللجنة الزراعية الفرعية: أكثر من 11 الف مستفيد من القانون /4/ حول الإعفاءات من غرامات رسوم وأقساط الري واستصلاح الأراضي

الجماهير || محمد العنان
أكد محافظ حلب حسين دياب خلال ترؤسه اجتماع اللجنة الزراعية الفرعية اليوم على أهمية القانون رقم /4/ لعام 2024 لما يتضمنه من إعفاءات من غرامات رسوم الري وبدلات اشغال أملاك الدولة واقساط استصلاح الأراضي الزراعية ، وكونه يساهم في تنشيط القطاع الزراعي ودعم الفلاحين .
وأشار المحافظ إلى ضرورة التنسيق والتعاون بين الجهات المعنية لتنفيذ الخطة الإنتاجية لجميع المحاصيل الزراعية وتأمين مستلزمات الإنتاج وفق التعليمات الحكومية ذات الصلة.
وناقشت اللجنة الزراعية تنفيذ الخطة الإنتاجية للموسم الحالي حيث بلغت نسبة تنفيذ زراعة القمح المروي /85%/، فيم تم بحث الصعوبات التي تواجه الخطة الإنتاجية منها ارتفاع أسعار مستلزمات الإنتاج ، والاضرار الحاصلة على قنوات الري ضمن المشاريع الحكومية وقلة اليد العاملة، وعدم وصول مياه الري الى كامل الأراضي الزراعية في مشروع مسكنة غرب نتيجة وجود عدد من العبّارات على القناة الرئيسية تعيق الضخ الأعظمي للمياه.
وقررت اللجنة إعطاء الفلاحين مهلة شهر لتطبيق مرسوم مخالفة الحصة الإنتاجية على كافة المزارعين غير الملتزمين بالخطة الزراعية للموسم الحالي.
وشددت اللجنة على ضرورة معالجة التعديات على الأقنية الرئيسية وتكليف اتحاد الفلاحين بالرقابة على (الكواديد) فيما يتعلق بتوزيع مياه الري على الأراضي الزراعية إضافة الى معالجة بعض المصارف المغطاة في قرية أبو جرين (المزرعة 26).
وبين مدير الزراعة المهندس رضوان حرصوني ان عدد المستفيدين من القانون /4/ لعام 2024 /11767/ مستفيداً موزعين على /7858/ مستثمراً بموجب محضر أجر مثل ، و/3910/ مستأجراً بموجب عقد إيجار ، داعياً إلى ضرورة تسديد المستفيدين للرسوم والذمم المالية المستحقة سواء الناجمة عن الاستفادة من مشاريع الري الحكومية .
وأشار م. حرصوني إلى أن عدد الرخص المؤتمتة للحصول على المازوت الزراعي بلغت /36958/ رخصة تصل بموجبها المساحات الزراعية المؤتمتة نحو /203/ ألف هكتار ، موضحاً ان كمية الامطار الهاطلة بالمحافظة /305/ ملم، في حين بلغت كمية الامطار العام الماضي خلال الفترة نفسها /184/ ملم.
حضر الاجتماع قائد شرطة المحافظة اللواء ديب مرعي ديب ، وعضو قيادة فرع الحزب أوريا حاج أحمد.
قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار