ضمن فعاليات معرض ومؤتمر epex.. محاضرة « الدفع الالكتروني في وزارة الداخلية» 

الجماهير || عامر عدل
نشهد اليوم تحولاً متسارعاً نحو الحكومة الإلكترونية، وتُعد وزارة الداخلية من الجهات الحكومية التي تبنت مفهوم الحكومة الإلكترونية، حيث عرف المهندس نشوان خريط – رئيس قسم المعلوماتية بقيادة شرطة محافظة حلب –  في محاضرته التي قدمها في اليوم الأول من مؤتمر ومعرض الدفع الإلكتروني الأول شيراتون حلب بعنوان « الدفع الالكتروني في وزارة الداخلية»، بأنه نظام يتيح تسديد المدفوعات والرسوم من خلال الوسائل الإلكترونية دون الحاجة للتعامل النقدي.
وبين خريط أبرز فوائد الدفع الإلكتروني في وزارة الداخلية: كتسهيل الإجراءات الإدارية وتقليل الوقت والجهد على المراجعين، وزيادة كفاءة تحصيل الإيرادات الحكومية وخفض تكاليف التشغيل، إضافة إلى الحد من البيروقراطية في التعاملات النقدية، وتعزيز الشفافية في التحصيلات المالية للوزارة.
وأوضح خريط في محاضرته أبرز الخدمات التي يغطيها الدفع الإلكتروني في الوزارة منها: دفع المخالفات المرورية وغرامات التأخير، تسديد رسوم جواز السفر، ومعاملات الشؤون المدنية.
وأشار خريط إلى أن الدفع الإلكتروني يواجه عدة تحديات، كمحدودية انتشار وسائل الدفع الإلكتروني لدى شريحة من المواطنين، وضعف البنية التحتية للإنترنت في بعض المناطق، ومخاطر الاحتيال والقرصنة الإلكترونية، مبيناً سعي وزارة الداخلية لاتخاذ عدد من الإجراءات للتغلب على التحديات ومنها:
– توسيع نطاق تغطية خدمات الدفع الإلكتروني.
– إطلاق حملات توعية وتثقيفية عبر وسائل الإعلام ومنصات التواصل الاجتماعي.
– اعتماد أحدث تقنيات التشفير والحماية.
– توفير بدائل لذوي الاحتياجات الخاصة.
–  تخفيض الرسوم الإدارية للمعاملات الإلكترونية مقارنة بالمعاملات التقليدية.
– تعاون الوزارة مع البنوك وشركات الاتصالات لتوفير عدة خيارات للدفع الإلكتروني.
»»»»
‏تابع قناة صحيفة الجماهير في واتساب:
👇🔥
قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار