من فعاليات مؤتمر epex الأول … محاضرة عن الربط الالكتروني وأهميته في تحقيق العدالة الضريبية

الجماهير || عامر عدل

بين المحاسب القانوني في غرفة تجارة حلب منير علبي في محاضرته التي ألقاها بمؤتمر الدفع الالكتروني الأول epex أن الربط الإلكتروني نشأً استناداً لأحكام المرسوم التشريعي رقم (30) لعام 2023، بغية تحقيق العدالة الضريبية وتعزيز الثقة، بحيث تتيح منظومة الربط الإلكتروني تحديد رقم العمل بعيداً عن التدخل البشري.

وقال علبي إن أهمية الربط الالكتروني تكمن في اعتماد وسائل وتقنيات متطورة وملائمة لمواكبة تسارع نمط الحياة في مختلف المجالات ومنها المالي والضريبي، مضيفاً أن الغاية منه إدارة وتنظيم العمل الضريبي، نشر توعية المكلفين بحقوقهم، الحد من ظاهرة التهرب الضريبي، محاربة الاحتكار واختفاء اقتصاد الظل، وتحقيق الحوكمة والعدالة بين كافة الفعاليات الاقتصادية.

وأشار علبي إلى واجبات المكلف وفق ما جاء به المرسوم كتوثيق العمل المحاسبي وفق آلية معتمدة تحقق المعايير الدولية للمحاسبة، اعتماد برنامج محاسبي معتمد من الدوائر المالية، إظهار فواتير المبيعات مع الإفصاح عن أسماء الزبائن، إضافة إلى أن يكون المكلف ممارساً للعمل.

ونوه علبي إلى التزامات الدوائر المالية تجاه المكلف كعدم اللجوء إلى التكليف المباشر، مراعاة التضخم وأثاره على المكلفين، تقديم تسهيلات ملائمة من أجل بناء الثقة بين المكلفين ودوائر المالية، الاعتراف بالمصروفات غير موثقة، مراعاة المناطق الصناعية التي أعيد النشاط إليها من جديد، الثقة في بيانات المكلف، ومراعاة الخسائر المدورة.

وأوصى علبي في نهاية محاضرته بضرورة العمل على إقامة ورش عمل بشكل دوري لمعالجة مشاكل الربط الالكتروني، السماح بتعديل الخطأ خلال مدة زمنية قصيرة من تاريخ إصدار الفواتير، مراعاة الأحداث اللاحقة بالسماح بإصدار فواتير في السنة الثانية، إضافة إلى دعم الشبكة وتحديث التقنيات والبنية المستخدمة في عملية الربط الإلكتروني.

ت هايك أورفليان

»»»»»

‏تابع قناة صحيفة الجماهير في واتساب:

https://whatsapp.com/channel/0029VaAVqfEFcowBwh1Xso0t

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار