مؤتمر epex الأول .. الدفع الالكتروني نموذج الجامعات الخاصة

الجماهير || عامر عدل

قدمت الدكتورة لارا قديد – دكتوراه في أمن المعلومات – رئيسة جامعة قرطبة الخاصة دراسة لنظام الدفع الالكتروني في سورية ( نموذج الجامعات الخاصة)، وذلك ضمن مؤتمر الدفع الالكتروني الأول epex بفندق الشيراتون.

وعرفت الدكتورة قديد بوسائل الدفع الالكترونية  والتقنيات التي تسمح بتحويل الأموال بشكل مستمر وآمن لتسديد قيمة خدمة معينة أو سلعة محددة، موضحة تجارب الجامعات الخاصة في الدفع الالكتروني وعناصر الدفع الالكتروني لتنتقل من بعدها الى تسليط الضوء على اهم انواع بوابات الدفع الالكترونية المستخدمة والاختلافات فيما بينها:

-بوابة تكامل البنك المحلي

Local bank integration gateway

-بوابة الدفع المستضافة

Hosted payment gateway

-بوابة الدفع المستضافة مع واجهة التطبيقات

Api-Hosted payment gateway

وأبرزت دور المحافظ الالكترونية المقدمة من شركات الاتصالات في هذا المجال.

واستعرضت الدكتورة قديد تحليل swot لنظام الدفع الالكتروني الحالي في سورية  مشيرة بشكل خاص إلى أبرز التهديدات التي تواجه عملية الدفع الالكتروني: كالانقطاع المتكرر للتيار الكهربائي والانترنت، والجرائم المعلوماتية، ومقاومة التغيرات في التكنولوجيا من العملاء.

ختمت الدكتورة قديد  محاضرتها بعدد من المقترحات والتوصيات التي من شأنها تجاوز نقاط الضعف والتهديدات :

أولها العمل على زرع ثقة المستخدم بالدفع الالكتروني وانتشار استخدامه من خلال..

-عقد مؤتمرات ونشر حملات تثقيفية واسعة النطاق عن الدفع الالكتروني واهميته.

-تقديم عروض وحسومات مالية من قبل بوابات الدفع الالكتروني والتجار لتشجيع التجارة الالكترونية بما يضمن انتشار عالي للسلع مع تأمين عدة طرق للدفع وعدة بنوك ضمن بيئة آمنة للحفاظ على السرية.

وتمثل المقترح الثاني بتحقيق الأمان الأعلى والسرعة وعدم ضياع البيانات من خلال اعتماد تقنية ” بلوك شين” باستخدام بنى تحتية موزعة ولامركزية مع تكرار البيانات.

وبين المقترح الثالث أهمية التخلص من تكرار اجرائية جمع المعلومات المطلوبة من كل عميل خلال عملية فتح حسابات مصرفية عند المصارف، وذلك بالاعتماد على إجرائية kyc، أما المقترح الأخير فتركز حول تحرير  الاعتماد على الحسابات المصرفية وذلك باستخدام بطاقات غير مرتبطة بحسابات بنكية: مثل البطاقات الائتمانية، مسبقة الدفع، وخاصة البطاقات الوهمية virtual card.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار