الوزير عبد الكريم يبحث مع مجلس إدارة غرفة تجارة حلب سبل تعزيز المبادرات الخيرية خلال شهر رمضان ويطلع على أعمال ترميم الأسواق الشعبية

الجماهير || محمد العنان

بحث وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك محسن عبد الكريم علي ، بحضور محافظ حلب حسين دياب ، مع رئيس وأعضاء مجلس إدارة غرفة تجارة حلب آلية عمل المبادرات الخيرية التي تنظمها الغرفة خلال شهر رمضان المبارك بالتعاون مع الأمانة السورية للتنمية واتحاد الجمعيات الخيرية بالمحافظة .

وأكد الوزير خلال اللقاء على أهمية تعزيز هذه المبادرات الخيرية لتلبية احتياجات المواطنين من السلع الأساسية والغذائية ، منوهاً  بالدور التاريخي الهام الذي يضطلع به أهل حلب في العمل الخيري تجسيداً للتكافل الاجتماعي والتماسك بين أفراد المجتمع ، حيث تجلت هذه الثقافة في مواجهة التحديات جراء الارهاب و كارثة الزلزال.

ولفت الوزير الى أهمية دور غرفة التجارة والفعاليات الاقتصادية وكافة المكونات الاجتماعية الحلبية والتعاون مع الجهات الحكومية لتعزيز الآثار الايجابية وتكريس القيم الاقتصادية الوطنية بما يلبي احتياجات المواطنين ، خصوصاً الفئات الاشد احتياجاً ، مشيراً إلى أن الجهود الحكومية والاهلية تساهم في عودة حلب إلى مكانتها الاقتصادية والاجتماعية ، وعاصمة الاقتصاد الوطني ، داعياً إلى تضافر جهود الاسرة التموينية بالمحافظة لإنجاح هذه المبادرات .

وقدم رئيس غرفة التجارة عامر حموي شرحاً عن المبادرات التي تنظمها الغرفة خلال شهر رمضان المبارك للتدخل الايجابي في الأسواق ، لدعم الأسر المتعففة عبر توفير المواد الغذائية والأساسية بأقل من سعر التكلفة ، مشيراً إلى مبادرات الغرفة المتواصلة في مجال العمل الخيري بالتعاون مع محافظة حلب خصوصاً في شهر رمضان المبارك .

وجرى خلال الاجتماع مناقشة سبل تطبيق القانون رقم /3/ لتعزيز العمل التشاركي بين القطاعين العام والخاص وانشاء شركات مساهمة لتطوير العمل الاقتصادي  .

بعد ذلك اطلع وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك ومحافظ حلب على  مشروع  “نساء في العمل” الذي تنفذه غرفة التجارة بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ، والذي يهدف إلى تمكين النساء اقتصادياً وتحدي القوالب النمطية للوظائف التي تناسب النساء، وتشجيعهنّ على استكشاف خيارات مهنية مختلفة في مجال العلوم والهندسة والتكنولوجيا وتصميم  الأزياء من خلال تدريب السيدات على كيفية تأسيس مشروعهنّ الخاص، وتقديم الدعم التقني والفني لهنّ من خلال الاحتضان ضمن مسرعة الأعمال، وتقديم الإرشاد والتوجيه الملائمين، بالإضافة للتمويل، وتشبيك السيدات مع المستثمرين.

وبينت عضو لجنة رائدات الاعمال في الغرفة سهى خضير أنه تم العمل على  تدريب /163/ سيدة على كيفية تأسيس مشروعهنّ الخاص ، وتأسيس وإطلاق /37/ مشروعاً ضمن 4 مجالات هي العلوم والتكنولوجيا وتصميم الأزياء و الهندسة ، إضافة إلى تدريب /24/ مرشدة ومرشد على المهارات الأساسية للإرشاد والتوجيه.

كما زار الوزير سوق ضهرة عواد الذي يتم ترميمه ويضم 150 محلاً ، و 3 صالات للأفراح ، لتلبية احتياجات المنطقة والأحياء المجاورة من جميع السلع ، إضافة إلى زيارة سوق هنانو الشعبي الذي يضم 404 محلات ، تم ترميم وتجهيز 170 منها ، ويتم استكمال تأهيل باقي المحلات لوضعها في الاستثمار في المرحلة المقبلة .

كما اطلع على سوق خان الحرير في جمعية المهندسين ، والذي يضم 212 محلاً مخصصاً لبيع المواد الغذائية والألبسة والمنظفات .

ودعا الوزير عبدالكريم إلى أهمية تأمين احتياجات هذه الأسواق من الخدمات اللازمة والطاقة البديلة لإنجاح العمل فيها .

شارك في الجولة رئيس مجلس المدينة د. معد المدلجي ، وعضو المكتب التنفيذي المختص بالمحافظة المهندس محمد فياض  ومدير عام السورية للتجارة زياد هزاع ، ومديرو التجارة الداخلية وحماية المستهلك والسورية للمخابز ، والحبوب وعمران .

تصوير: جورج اورفليان

 

»»»»»

‏تابع قناة صحيفة الجماهير في واتساب:

https://whatsapp.com/channel/0029VaAVqfEFcowBwh1Xso0t

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار