حمى وحماقة الاستهلاك في “رمضان !”

د. سعـد بساطــة

 

مع مطالع رمضان؛ رأيي الشخصي أنـه من خطل الرأي الكتابة عـن الانجراف وراء اقتناء المواد الاستهلاكية لدى الاستعـداد لقدوم الشهر الكريم؛ فالحالة لاتسر: غلاء مستحكم؛ وضعـف في القدرة الشرائية؛ وناس بعـيدون عـن الاحتفال بأي شيء – بما فيه – “رمضان” الكريم.

ولكن؛ لابد من التنبيه : فنحن موعودون دائماً قبل شهر رمضان المبارك بالحمّى الاستهلاكية التي لا تبقي ولا تذر.. لتكتشف ذلك ما عليك إلا أن تطّلع على ما يحدث حالياً في الأسواق الكبرى من تزاحم وعربات مليئة بكل أنواع البضائع.. تزاحم لا يحدث خلال أوقات أخرى من العام.. وكأنها إشارة إلى أن أزمة بضائع ستحل أو مجاعة ستأتي!

ما يحدث يجعلنا مضطرين إلى الإشارة أن رمضان خرج من الروحانية إلى الموائد المكتظة بكل شهر.. ليتغير اسمه عند كثيرين إلى شهر الأكل، ولن نستعرض هنا مؤشرات النمط الاستهلاكي للعـائلة وتأثيره المباشر على مدخراته ومستقبله المالي والصحي، فقد كفانا في هذا الأمر علماء الاقتصاد والمطّلعون على الشأن الاجتماعي من خلال الصحف والتلفزيونات ومواقع التواصل.. الزيادة الاستهلاكية وحسب أولئك الخبراء بدت أنها تفوق مثيلتها في بلدان العالم، ولذا فلن نخطئ إذا ما قلنا إن ما يحدث هو “حماقة استهلاكية” لا ترتكز على معايير الحاجة والقدرة بل تتجاوزها كثيراً، فلدينا استهلاك يفوق حدود العقل.

تلك العادة التي تسبق شهر رمضان أصبحت جزءاً من الثقافة الاستهلاكية.. من فرط تلك السلبية انظروا إلى الأحياء وما يحدث من تزاحم على الفول مروراً باللقيمات والحلويات ولن ننسى الباعة المتجولين، ولن نلوم أولئك التجار لأن مردودها حاضر في ظل تلك “الحمّى الشرائية”، يتسابق الناس وكأن أزمة غذاء تنتظرهم في ظل ثقافة صنعناها لنجعل لهذا الشهر الكريم خصوصية لا تنتمي إليه ولا تعين عليه، شجعها كثيراً تنمية الإسراف من خلال الإعلانات التي وجدت سبيلها إلينا، لنكون بحاجة ماسةٍ إلى توجيه العادات والأنماط الاستهلاكية سواء التكميلية أو الغذائية، وبما يجعل من سلوكنا الاستهلاكي الفردي أو الجماعي يتسم بالتعقل، والاتزان، وحسن التدبر، وبحيث تكون مدفوعاتنا حسب ما نحتاجه، ووفق التوجيه الإسلامي الكريم الذي ينبذ الإسراف ويحذر منه.

في ظل ذلك السقوط الاستهلاكي المريع أصبحت أتساءل عن: من المسؤول عن إعادة الوعي وتنمية الثقافة الإيجابية لدى المجتمع بالتنبيه على أضرار ذلك صحياً ومادياً؟ ومن الجهة المعنية بهذا الأمر؟ هل هي التجارة أو التعليم أو البلديات أو الصحة أو حتى هيئة كبار العلماء؟ من يستطيع أن ينمي ثقافة المجتمع عبر رسائل رائعة تسهم في تحسين نمط حياتنا إلى الأفضل تقودنا إلى مكتسبات سلوكية ومعيشية أفضل.

إحدى التوصيات الهامة: لا تنزل للتسوق وأنت جائع؛ فتكاد تشتري كل شيء بطريقك!

صار جزءا ً من ثقافتنا أن ّ رمضان ثلثه الأول طعـام؛ والثاني عزايم والثالث ملابس وضيافة العـيد..! أما موضوع الخشوع فتركناه إلى التفاخر بتعـدد أنواع مائدتنا؛ وفخامة الخيمة الرمضانية التي سهرنا بها.

الأهم في القول إننا كمجتمع عـلينا محاربة الإسراف “كلوا واشربوا ولا تسرفوا إنه لا يحب المسرفين”.

======

‏تابع قناة صحيفة الجماهير في واتساب

https://whatsapp.com/channel/0029VaAVqfEFcowBwh1Xso0t

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار