ماذا يعني لي رمضان؟

الدكتور محمود عكام – مفتي حلب

رمضان فترة زمنية عالية غالية تشرف على سائر فترات السنة، أو بالأحرى هو زمن فيه مغناطيسية لجذب سائر أشهر السنة إليه. وكذلك يمكن القول: هو ظرف معياري لكل ظروف العام، وما ذلك إلا لارتباطه بالقرآن الكريم وقد نزل فيه، والقرآن الكريم محور أساس للتفكير الإسلامي، هذا أولاً، وثانياً لأن رمضان شهر نظام، والنظام أس السلوك الإنساني القويم، وثالثاً: لأن هذا الشهر يتوجه إلى سر الإنسان بالتطهير من كل نفاق ورياء، والطهارة عنوان يحرص الإنسان على وضعه أعلى صفحة حياته ليكون لها عنواناً.

رمضان – إذاً – نص ونظام وطهارة، فمن شهد منا الشهر فليمّحصْ نفسه على ضوء هاتيك الثلاثية: أين النص في حياته؟ وأين هو من النص؟ وأين النظام في سلوكه العام والخاص؟ وأين الطهارة والنظافة؟ مؤكدين على طهارة الداخل قبل تلك التي تتناول الظاهر والجسم، فهل طهّر داخله من الحقد والضغينة والحسد والشحناء؟ وهل طهّر ونظّف لسانه من الفحش والخبث؟ وهل طُهرت يداه من الإيذاء والإفساد؟

أنا أفهم رمضان وفق الثلاثية المذكورة وأسعى إلى معايشتها بشكل مركّز، وأجتهد في التحقق بها ما استطعت اعتقاداً مني أنها ” التقوى ” الحقيقية (لعلكم تتقون) …..

لكن الذي يحدث في عالمي أن كثيراً منا غافل عن هذا، فالتعامل مع النص سطحي وسطحي جداً، وحَلّت الفوضى محل النظام، وحسبك أن تنظر؟ إلى شوارعنا وأسواقنا ومحالنا لتتأكد من ذلك.

فيا أمتي النصَ النص وأعني به القرآن الزموه تلاوة وقراءة وتدبراً والنظام النظام وأعني به الإتقان والاعتناء بالأسباب المشروعة، والطهارة الطهارة وأردت بها: نظافة السر والجهر، نظافة الباطن والظاهر، نظافة السريرة والعلانية، نظافة الوطن من أدران مادية وأوساخ معنوية، فهل إلى ذلك من سبيل؟؟

اللهم وفقنا إلى ما فيه رضاك واجعلنا من عتقاء شهر رمضان وأدخلنا الجنة من باب الريان.

 

======

‏تابع قناة صحيفة الجماهير في واتساب

https://whatsapp.com/channel/0029VaAVqfEFcowBwh1Xso0t

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار