وزير الزراعة يطلع على مجفف الذرة بدير حافر وعدد من مراكز بحوث زراعة الزيتون وبذار البطاطا وتحسين الماعز الشامي

الجماهير || محمد العنان

تضمنت جولة وزير الزراعة المهندس محمد حسان قطنا ومحافظ حلب حسين دياب اليوم  زيارة مجفف الذرة الصفراء بمنطقة دير حافر الذي يعمل بطاقة إنتاجية تصل إلى  1000 طن يومياً، وتحدث مع القائمين عليه عن آلية العمل ومواصفات المجفف .

وبين مستثمر المجفف محمد خلوف النعيمي أن مجفف الذرة الصفراء بدير حافر دخل  مرحلة الإنتاج بطاقة إنتاجية تصل حتى 40 طناً بدفي الساعة ، ويساهم المجفف مساهمة كبيرة في تخفيف العبء على مزارعي الذرة الصفراء  في تجفيف انتاجهم وتشجيع بالتوسع بزراعة هذا المحصول المهم وخاصة لمربي الدواجن ، لافتاً إلى أهمية التشاركية بين القطاعين العام والخاص بما ينعكس إيجاباً على الاقتصاد الوطني.

وفي سياق متصل اطلع الوزير قطنا على واقع العمل في مركز حميمة لإنتاج غراس الزيتون في البيوت البلاستيكية والذي دخل بالإنتاج هذا العام بعد إعادة تأهيله ويحتوي حالياً على حوالي 500 ألف غرسة.

كما اطلع على العمل في محطة بحوث حميمة لتحسين الماعز الشامي وأغنام العواس ، وتتضمن المحطة 212 رأس ماعز محسن وراثياً ، إضافة إلى 584 رأس من انثى العواس .

وشملت الجولة  زيارة  البيوت الشبكية لإنتاج بذار البطاطا ضمن المشروع الوطني لإنتاج بذار البطاطا في منطقة دير حافر وتتضمن 265 بيت شبكي تحوي 6 أصناف من بذار البطاطا المعتمدة في سورية ، وذلك بالتعاقد بين المؤسسة العامة لإكثار البذار ومجموعة قمح الزراعية.

وتضمنت الجولة زيارة عدد من حقول القمح ومراكز لبيع المستلزمات الزراعية.

شارك في الجولة عضو المكتب التنفيذي المختص بالمحافظة المهندس عابدين عيسى وعضو قيادة فرع الحزب اوريا حاج أحمد ، ومدير الزراعة المهندس رضوان حرصوني .

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار