مسيرة شموع إحياء للذكرى التاسعة بعد المائة للابـ. ـادة الارمنية

الجماهير || محمد الاحمد

تخليدا للذكرى التاسعة بعد المائة للابـ. ـادة الجماعية الارمنية على ايدي العثمانيين الاتراك وراح ضحيتها /١.٥/مليون شهيد احيا أرمن محافظة حلب هذه الذكرى بمسيرة شموع من ثانوية سورية الخاصة الى مقبرة الأرمن رافعين شعارات تندد بهذه الجـ. ـريمة والجـ. ـرائم المتلاحقة بحق الأرمن والسوريين الى يومنا هذا.

واكد مطران حلب وتوابعها للارمن الارثوذكس ماكار اشكاريان على ضرورة محاسبة العثمانيين الذين ارتكبوا المـ. ـجازر والابـ. ـادة الجماعية بحق الارمن وتهجيرهم قسريا من اراضيهم ،لافتا الى ضرورة تحقيق العدالة وكل صاحب حق يأخذ حقه.

بدوره بين مطران حلب للارمن الكاثوليك بطرس مراياتي أهمية المطالبة بهذا الحق وسنبقى نتذكر ونطالب في سبيل الوصول الى حقوقنا غير منقوصة ،لافتا الى عدالة القضية التي نطالب بها ،داعيا المجتمع الدولي للتحرك والاعتراف بهذه الابـ. ـادة وعودة الاراضي لأصحابها.

من جهته أشار رئيس طائفة الأرمن البروتستانت في سورية القس الدكتور هاروتيون سليميان إلى أن الأرمن بكل طوائفهم اليوم يخرجون بمسيرة شموع احياء لهذه الذكرى ولفت انتباه من اجل الوصول الى حقنا المسلوب منذ قرن من الزمن ،لافتا الى ان الارمن اليوم يحيون ذكرى ابـ. ـادة مليون ونصف المليون شهيد راحوا ضحية العثمانيين بهدف طردهم من اراضيهم واليوم التاريخ يعيد نفسه بإبـ. ـادة السوريين من اجل سلب أراضيهم وسلخها عن الوطن الام.

بدوره أوضح عضو مجلس الشعب جيراير رئيسيان ان اجتماع هذا اليوم تذكير لكل مواطن ارمني اننا اصحاب حق ولابد ان ننتصر مطالبين بتحقيق العدالة الانسانية .

من جانبها أكدت عضو مجلس الشعب الدكتورة لوسين اسكانيان ان الشعب الارمني سيبقى يطالب بتحقيق مطالبه المشروعة وعدالة قضيته والاعتراف بها دوليا واخذ حقوقنا كاملة .

وبين كركور طاطوز أن وقوفنا اليوم من اجل اعادة حقوقنا المسلوبة.

اما اداديك بانوقليان اشار الى ان الارمن سيبقون يتذكرون ويطالبون من اجل الحصول على حقوقهم المسلوبة.

ت. هايك اورفليان

======

‏تابع قناة صحيفة الجماهير في واتساب

 

https://whatsapp.com/channel/0029VaAVqfEFcowBwh1Xso0t

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار