موسم الثوم.. الأسعار تتراوح بين 4 إلى 8 آلاف و نصائح مهمة حول توقيت الشراء والتخزين

الجماهير|| محمود جنيد

بدأ موسم شراء الثوم وتخزينه، وقد لا حظنا اليوم في سوق باب جنين حركة نشطة للبيع والشراء للثوم الكردي، بقيمة تراوحت بين أربعة إلى ثمانية آلاف حسب الحجم.

وكانت أسعار الثوم في فترة سابقة خارج الموسم بلغت قيمة عالية جداً، إذ وصل سعر رأس الثوم إلى ثمانية وتسعة آلاف ل.س، الامر الذي حدا بإحدى السيدات لطلب كمية كبيرة وصلت إلى عشرة كيلوغرامات لتدارك ما فاتها بعدم تخزين( تموين) الثوم في الموسم الماضي كما أكدت لنا، مضيفة بأنها فضلت النوع الأكبر حجماً وثمن الكيلو غرام منه ثمانية آلاف.

من جانبه أحد متبضعي الثوم، أكد بأن الثوم بالنسبة له ثمرة من الجنة لفوائدها الصحية العظيمة التي عدد منها: خفض ضغط الدم والكوليسترول، وتقوية جهاز المناعة، والوقاية من الزكام، وتخفيف الوزن، مضيفاً بأن الاسعار الحالية في المتناول كون الثمرة حالياً رطبة وتحتمل وزن زائد، بينما سينقص الوزن ويزيد السعر مع دخول الثوم في مرحلة اليباس اكثر، و من النصائح التي اسداها “ابو كرمو” لمتسوقي الثوم، أن الثمرة المائلة للحمرة افضل من البيضاء.

نصيحة “ابو كرمو” حول النوعية المفضلة من الثوم، فتحت باب الآراء وسط الاكوام المعروضة للبيع، بالنسبة لموعد الشراء و الطرق الأنسب للتخزين مع تضاربها،  الامر الذي دعانا للبحث عن نصائح متخصصين حول بعض الخطوات المهمة التي يجب الالتزام بها حتى يحفظ بطريقة صحيحة ليخزن بسهولة مدة عام حتى يعود موسمه الجديد، ومن اهم تلك النصائح،  حفظ الثوم كثمر كامل دون فرم أن يكون عند رأسه كمية كبيرة من طينة الأرض” التراب الاحمر”  ولو كانت قليلة يضاف لها تربة جديدة طبيعية وليست صناعية؛ لأنها تعمل على حفظ الثوم لأطول فترة دون أن يجف أو يذبل أو تفرغ فصوصه.

عند حفظ الثوم كثمر كامل يترك بأغصانه وعروشه الخضراء دون تقطيع أو تقشير حتى لا يذبل سريعاً.

ويجب الانتباه لمكان تخزين الثوم سواء كان ثمر كامل أو حتى مفروم:

يخزن الثوم المفروم أو المقشر في الفريزر وليس في المطبخ أو الثلاجة، حتى يمكن حفظه لأطول فترة وخاصة لأنه بدون القشرة يتلف ويجف سريعاً إذا تم تركه في درجة حرارة الغرفة العادية.

أما عند حفظ ثمار الثوم الكاملة يخزن برابطته بكامل عروشه وأغصانه ويترك ويعلق في مكان ظل جيد التهوية بعيدًا عن ضوء الشمس والرطوبة؛ حتى يمكنه التنفس مما يطيل من عمر تخزينه.

و عند تخزين الثوم في ” الفريزر” يجب حفظه وهو مفروم في برطمان زجاج حفاظاً عليه لأطول فترة قد تمتد لعام كامل، كما أن الزجاج يمنع انتشار رائحته النفاذة للأطعمة حوله التي تفسدها وتغير رائحتها وطعمها سريعاً.

و مهما كانت الإضافات التي ستوضع على الثوم عند تخزينه يجب الانتباه لوضع الملح بكمية وفيرة بحوالي مقدار نصف كوب لكل كيلو من الثوم لأنه يعتبر المادة الحافظة للثوم عند تخزينه، كما أن الملح يعمل على عدم تجمد الثوم خلال حفظه في الفريزر مما يسهل استخدامه سريعاً في أي وقت.

كما يجب الانتباه أن توقيت شراء الثوم عامل مهم يحسم طريقه تخزينه، فعند شراء الثوم في بداية الموسم يجب حفظه مفروم لأنه يكون طريا جدا فيسهل فرمه بقشرته، أما عند مرور الوقت والتأخير في شراء الثوم في نهاية الموسم يفضل تخزينه وحفظه كثمار كاملة لأن قشرته جفت لهذا يحتاج لتقشير كل فص حتى يمكن فرمه مما يحتاج المزيد من الوقت والمجهود.

======

‏تابع قناة صحيفة الجماهير في واتساب

 

https://whatsapp.com/channel/0029VaAVqfEFcowBwh1Xso0t

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار