صناعيو حلب يشكون ارتفاع أسعار حوامل الطاقة والمشتقات النفطية وزير الصناعة يرد: استثمروا في الطاقة البديلة وازرعوا المحطات الكهروضوئية؟ 

الجماهير || محمد العنان
بحث وزير الصناعة الدكتور عبد القادر جوخدار في لقاء حواري اليوم ، مع عدد من أصحاب المنشآت الصناعية في الشيخ نجار ، واقع العمل والمصاعب التي تعيق عمليه الإنتاج ، وذلك بحضور محافظ حلب حسين دياب .
وتركزت مداخلات الصناعيين حول ارتفاع أسعار حوامل الطاقة والمشتقات النفطية ،وضرورة التمييز بين الصناعي والتاجر في عمليات استيراد المواد الأولية ، ومعالجة الحجز على المنصة الذي يساهم في زيادة كلفة الإنتاج ، وحماية الصناعات النسيجية وتقديم التسهيلات الجمركية والمالية ،  لتحسين واقع الانتاج وتمكين المنشآت الصناعية من المنافسة والتصدير .
 الوزير جوخدار أشار الى الآثار السلبية الناجمة عن الحصار الاقتصادي ، والتي تعرقل عملية التنمية الإقتصادية ، وضرورة مواجهتها من خلال العمل التشاركي بين القطاعين العام والخاص الذي يشكل الاقتصاد الوطني ، مؤكداً أن القضايا المطروحة ، ستتم دراستها من خلال اللجنة الإقتصادية والمصرف المركزي ، إضافة الى العمل على معالجة محطات الكهرباء في المدينة الصناعية ، داعياً  الصناعيين إلى الاستثمار في الطاقة المتجددة من خلال إحداث مزارع كهروضوئية تدعمها الحكومة .
 وفي تصريح للصحفيين أشار الوزير جوخدار إلى أن هناك تزايداً في المنشآت الصناعية في الشيخ نجار ، إذ وصل عدد المنشآت المنتجة الى 945 منشأة ، منها 70 منشأة بدأت الإنتاج خلال العام الحالي ، إضافة إلى 30 منشأة جديدة حصلت على الترخيص تمهيداً لمباشرة العمل فيها ، موضحاً أن اللقاء الحواري مع الصناعيين ، كان شفافاً وصريحاً،  وأنه ستتم مناقشة العديد من الطروحات في اللجنة الإقتصادية ، لافتاً إلى أن الحكومة تشجع إقامة منشآت صناعية استثمارية في مجال الطاقة البديلة ، فيما ستتم دراسة إمكانية منح قروض ميسرة لتمويلها ، مؤكداً أن الدولة تدعم جميع الأنشطة الإقتصادية ، ويجري العمل على توريد خطوط إنتاج جديدة وقطع تبديل للنهوض في القطاع الصناعي .
وفي سياق متصل زار وزير الصناعة ومحافظ حلب الشركة السورية للغزل والنسيج في منطقة عين التل ، وتم إطلاق العمل في  صالة التريكو التي تضم خمس مكنات تريكو حديثة لإنتاج كافة أنواع التريكو والخيوط الاكريليك والخيوط الصوفية .
وتضم الشركة أقسام متعدده لإنتاج الشاش الطبي والشراشف والبرادي ، وكافة أنواع الأقمشة لدعم السوق المحلي .
تصوير : جورج اورفليان
قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار