فعالية توعوية بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة المخـــــ. ـــدرات والإدمــ. ــان

الجماهير || عامر عدل
تحت شعار ” لا للمخدرات.. نعم للحياة “، أقامت قيادة شرطة محافظة حلب بالتعاون مع جامعة حلب فعالية توعوية بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة المخـ. ـدرات والإدمـــ. ــان، وذلك على مدرج الطب الكبير في جامعة حلب.
وقال قائد شرطة محافظة حلب اللواء ديب مرعي ديب في كلمته: إن سورية تشارك الأسرة الدولية بإيلائها لليوم العالمي لمكافحة المخـ. ـدرات أهمية خاصة، نظراً لما ينطوي عليه من مضامين وأبعاد إنسانية سامية، وتدق نواقيس الخطر استنفاراً للهمم ودعوة لتكثيف الجهود الخاصة والمشتركة للتصدي لهذا الوباء الفتاك ومكافحة مافيات المخـ. ـدرات وشل قدراتها.
وبين اللواء ديب أن سورية ماتزال في مقدمة الدول النظيفة من المخـ. ـدرات زراعة وصناعة وترويجاً، وذلك باعتراف المجتمع الدولي وهيئاته المتخصصة، إضافة إلى كونها ليست أكثر من بلد عبور  وذلك بحكم موقعها الذي يتوسط جغرافيا حركة المخـ. ـدرات، ورغم ذلك فإنها تساهم مع المجتمع الدولي في محاربة هذه السموم تخفيفاً لما تعانيه المجتمعات الأخرى من ويلاتها.
وأوضح قائد شرطة محافظة حلب أنه انطلاقا من استراتيجية الحفاظ على المجتمع السوري من عواقب هذه الآفة تم اتخاذ العديد من الخطوات المتقدمة والفاعلة أبرزها صدور قانون المخـ. ـدرات رقم 2 لعام 1993، والذي نص على تشديد العقوبات وصولاً للإعدام، في حال زراعتها وتصنيعها غير المشروع وتهريبها، مضيفاً أنه وفق هذا القانون تم إعادة تشكيل اللجنة الوطنية لشؤون المخـ. ـدرات برئاسة وزير الداخلية من أبرز مهامها : وضع السياسة العامة المتعلقة بالمخــ. ـدرات وتنسيق التعاون بين مختلف الجهات المعنية داخل الوطن والجهات المماثلة دولياً ووضع خطط الوقاية والعلاج.
بدوره قال عضو المجلس العلمي الفقهي بوزارة الأوقاف الشيخ جمال حماش أن الأديان جاءت للحفاظ على الانسان وبالتالي الحفاظ على المجتمع ككل وصونه، فالمخــ. ـدرات آفة خطيرة أينما حلت لاتترك إلا المصائب والآلام والمفاسد، وهذا يتعارض مع تعاليم الدين الحنيف التي تدعو لبناء جسد سليم معافى.
كما دعا رئيس الكنيسة الانجيلية العربية بحلب القس إبراهيم نصير إلى الحفاظ على عقول الشباب ومحاربة كل مايساهم في تشويهها وإدخال المفاسد إليها كونها المدخل الرئيسي لإفساد المجتمع، فصلاح المجتمع بصلاح شبابه، منوهاً إلى ضرورة تكاتف كافة الجهات وتعزيز أوجه التعاون للتصدي والوقوف في وجه هذه الآفة الخطيرة.
كما تم خلال الفعالية عرض فيلم قصير يوثق الجهود المبذولة من قبل عناصر وضباط قوى الأمن الداخلي في ضبط المواد المخــ. ــدرة وإلقاء القبض على المتورطين.
حضر الفعالية قائد المنطقة الشمالية اللواء علي الحسين، وأمين فرع جامعة حلب للحزب الدكتور لؤي شاشاتي، وعضو قيادة فرع حلب للحزب عماد غضبان، ورئيس مجلس محافظة حلب محمد حجازي، ورئيس فرع جامعة حلب لاتحاد الطلبة ياسر جاويش، وحشد من ضباط وصف ضباط قوى الأمن الداخلي، وطلبة جامعة حلب.
تصوير.. جورج اورفليان
قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار