الانتخابات التشريعية جملة ضوابط وفق قانون الانتخابات العامة … القاضي حاج سليمان : المشاركة واجب وطني وأخلاقي

الجماهير || عامر عدل

تخضع الانتخابات التشريعية لجملة ضوابط وفق قانون الانتخابات العامة، وللحديث عنها قدم القاضي خالد حاج سليمان في عدلية حلب، شرحا لعدد من النقاط الهامة و الناظمة للعملية الانتخابية وفق القانون 5 لعام 2014 “قانون الانتخابات العامة”، مبينا أن انتخابات مجلس الشعب عملية ديمقراطية، تهدف لاختيار الأعضاء الذين سيمثلون الناخبين في المجلس، فالمشاركة فيها واجب وطني وأخلاقي.

  • أين يمارس الناخب حقه في الانتخابات؟

يمارس الناخب حقه في انتخابات مجلس الشعب  ضمن الدائرة الانتخابية التي يتبع لها، ويمارس كل من رؤساء وأعضاء لجان مراكز الانتخاب حقهم الانتخابي في المركز الذي يعينون فيه، كما يمارس هذا الحق ممثلو المرشحين الموجودين في هذا المركز الانتخابي، وتضاف أسماؤهم جميعاً من واقع بطاقاتهم الشخصية إلى جدول المقترعين في المركز.

  • وكلاء المرشحين

يسمح لوكلاء المرشحين المعتمدين التواجد في أماكن مناسبة في مركز الانتخاب، ويجب على لجنة مركز الانتخاب أن تدوّن أسماءهم وحضورهم في المحضر، وأن تمكنهم من مراقبة العملية الانتخابية وأن تسجل في المحضر أي ملاحظة أو أي اعتراض يبديه أي منهم فيما يتعلق بعمليات الانتخاب.

‌للمرشح أو وكيله ولوسائل الإعلام الحق في مراقبة العملية الانتخابية وحضور فرز الأصوات.

  • توقيت بدء وانتهاء العملية الانتخابية

يبدأ الانتخاب في الساعة السابعة من صباح اليوم المحدد للانتخاب 15/7/2024، ويقفل في تمام الساعة السابعة من مساء ذلك اليوم، و‌يجوز بقرار من اللجنة العليا للانتخابات تمديد فترة الانتخاب لمدة خمس ساعات على الأكثر في مراكز الانتخاب كلها أو في بعضها.

  • آلية الانتخاب

يمارس الناخب حقه في الانتخاب أو الاستفتاء بموجب بطاقته الشخصية.‏

‌يسلّم رئيس لجنة مركز الانتخاب الناخب مغلفاً موقعاً عليه من قبله ومختوماً بخاتم اللجنة ثم يدخل إلى الغرفة السرية لممارسة حق الاقتراع، ويضع الناخب ورقة الاقتراع في المغلف المختوم سواء أكانت الورقة مطبوعة أم مكتوبة وسواء أعدها مسبقاً أم كتبها في الغرفة المذكورة، ثم يضع المغلف في صندوق الاقتراع على مرأى من أعضاء لجنة مركز الانتخاب والوكلاء والمراقبين، ويدوَّن اسم المقترع في سجل انتخاب المركز.‏

  • مهام لجنة مركز الانتخاب بعد الانتهاء من الاقتراع

تبدأ لجنة مركز الانتخاب بعد الانتهاء من الاقتراع بفتح صناديق الاقتراع علناً، وعد المغلفات التي يحتويها في المركز ذاته.

‌إذا تبين أن عدد المغلفات يزيد أو ينقص عن عدد المقترعين في ذلك المركز بأكثر من نسبة (2%) اثنين بالمئة، وبشكل من شأنه أن يؤثر في نتيجة الانتخابات النهائية، يعد الانتخاب في هذا المركز لاغياً، ويعاد في اليوم التالي وفي هذه الحال تقتصر إعادة الانتخاب على الذين سبق لهم أن اقترعوا فيه.‏

إذا كانت الزيادة أقل من نسبة (2%) اثنين بالمئة يتلف من مغلفات الانتخاب بنسبة هذه الزيادة دون الاطلاع على مضمونها، وإذا كان النقص أقل من نسبة (2%) اثنين بالمئة من مجموع المقترعين فلا يؤخذ هذا النقص في الحسبان.

وتفض المغلفات وتستخرج منها أوراق الاقتراع من قبل رئيس اللجنة بحضور أعضائها ومن شاء من المرشحين أو وكلائهم أو وسائل الإعلام.‏

  • الحالات الصحيحة لورقة الاقتراع

تعد ورقة الاقتراع صحيحة بالنسبة لانتخاب أعضاء مجلس الشعب في الحالات الآتية:

إذا تضمنت عدداً من المرشحين يساوي عدد المقاعد المخصص لكل من القطاعين وفقا للتوزيع المحدد بموجب المادتين 22و 24 من هذا القانون.‏

أما إذا تضمنت عدداً من أسماء المرشحين يزيد على العدد المطلوب انتخابه من كل قطاع في الدائرة الانتخابية فتحذف الزيادة من الأخير، وتعد صحيحة بالنسبة لباقي الأسماء.‏

و‌في حال تضمنت عدداً من المرشحين أقل من العدد المطلوب انتخابه تعد صحيحة بالنسبة للأسماء المدونة فيها.

أما ‌إذا تضمنت اسم شخص غير مرشح يحذف اسمه فقط، ويحتسب مرة واحدة إذا تضمنت اسم مرشح أكثر من مرة.‏

‌إذا ورد اسم المرشح في غير قطاعه فإنه يحتسب إذا تضمنت ورقة الاقتراع عدداً من أسماء المرشحين ينقص عن العدد المطلوب انتخابه في قطاع المرشح الأصلي.

  • حالات بطلان ورقة الاقتراع

تعد ورقة الاقتراع باطلة بالنسبة لأي عملية انتخابية في الحالات الآتية:

إذا كان المغلف غير مختوم بخاتم لجنة مركز الانتخاب.‏

‌إذا وجد في المغلف أكثر من ورقة انتخابية غير متطابقة.‏

‌إذا تضمنت اسم الناخب، أو توقيعه، أو أي إشارة ظاهرة تعرّف عليه.‏

وتعد ورقة الاقتراع بيضاء إذا لم تتضمن أي إشارة كانت لصالح أي من المرشحين.

  • فرز الأصوات بصورة متواصلة

يجري فرز الأصوات من قبل لجنة مركز الانتخاب بصورة متواصلة في المركز ذاته وتعلن النتائج فيه علناً، ثم تنظم كل لجنة محضراً على نسخة واحدة يتضمن بصورة خاصة أسماء المرشحين، وما ناله كل منهم من الأصوات، وما اتخذته اللجنة من قرارات وإجراءات أثناء سير عملية الانتخاب، ويرفع هذا المحضر فوراً إلى اللجنة الفرعية.

  • على من تقتصر عملية إعادة الانتخاب في حال بطلانه

إذا قررت اللجنة الفرعية بطلان الانتخاب في أحد المراكز الانتخابية يعاد الانتخاب في اليوم التالي في ذلك المركز ما لم تقرر اللجنة تحديد موعد آخر، وتقتصر إعادة الانتخاب على الذين سبق لهم أن اقترعوا فيه، ويوقف في هذه الحال إعلان نتائج الانتخاب في الدائرة الانتخابية إلى أن تتم عملية الانتخاب مجدداً في ذلك المركز.‏

  • من هم الأعضاء الفائزون؟

ويرتب المرشحون كل في قطاعه حسب عدد الأصوات الصحيحة التي نالها كل منهم، ويعد المرشحون الأوائل من كل قطاع حسب عدد المقاعد المخصص له فائزين بالانتخاب.

‌إذا حصل مرشحان أو أكثر بالنسبة للمقاعد الأخيرة من كل قطاع على أصوات متساوية فإنهم يمنحون مدة ساعة واحدة لممارسة حق الانسحاب لصالح أحدهم، فإن لم يتم ذلك، تقرر اللجنة الفرعية إجراء القرعة بينهم بحضور المرشحين أو وكلائهم، وفي حال عدم حضورهم أو من يمثلهم أو عدم حضور أحدهم أو من يمثله، تتم القرعة علناً من قبل اللجنة وتثبت النتيجة في المحضر.

  • إعلان النتائج

تتولى اللجنة القضائية العليا إعلان نتائج الانتخابات النهائية لعضوية مجلس الشعب، ويصدر رئيس الجمهورية العربية السورية مرسوماً بتسمية الفائزين بعضوية مجلس الشعب.

  • حسن الاختيار .. مسؤولية الناخب

وختم القاضي حاج سليمان بقوله أن المسؤولية تقع على عاتق الناخب  في حسن اختياره للأعضاء الأكفاء للدور التشريعي الرابع. وهذا بدوره يحتم على العضو المنتخب نقل هموم المواطن في مختلف المجالات وعلى كافة الأصعدة.

======

‏تابع قناة صحيفة الجماهير في واتساب

 

https://whatsapp.com/channel/0029VaAVqfEFcowBwh1Xso0t

»»»»»

قناتنا على التلغرام:

https://t.me/jamaheer

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار