التغيرات المناخية تؤثر سلبا على كميات إنتاج محصول القمح في حلب… بتقديرات انتاج نهائية لاتتعدى ال 187 ألف طن .

الجماهير || جعفر خير بك .
شهد محصول القمح هذا الموسم في الريف الحلبي إنتاجا منخفضا مقارنة مع العام الماضي وذلك يعود لتعرضه لتحديات أثرت على كميات الإنتاج .
الجماهير وقفت مع مدير الزراعة في حلب المهندس رضوان حرصوني لمعرفة الأسباب، حيث أوضح أن موسم زراعة القمح 2023/2024 شهد تحديات ملحوظة أثرت على كميات الإنتاج مما أدى إلى انخفاضها مقارنة مع العام الماضي لافتا إلى أن انخفاض الكميات عائد بصورة أساسية إلى التغيرات المناخية، خاصة ارتفاع درجات الحرارة في نهاية شهر  نيسان وتباين درجات الحرارة بين الليل والنهار في أوائل شهر أيار، حيث تعتبر تلك فترة حاسمة لعقد الإزهار وفي ظل هذه الظروف أدت إلى عدم اكتمال عقد الحبوب، مما أثر سلباً على الوزن النوعي والإنتاج النهائي.
دعم شامل .
ولفت المهندس حرصوني أنه تم زراعة هذا العام مساحة تقدر ب  92 ألف هكتار. مشيرا إلى أن وزارة الزراعة قدمت دعماً شاملاً للمزارعين، متضمنة 6300 طن من البذور، بالإضافة إلى توفير الأسمدة والمحروقات عبر البطاقة الذكية.
دعم فني وإرشادي .
وكجزء من الدعم الحكومي أضاف المهندس حرصوني بأن  مديرية الزراعة بحلب قامت  بتقديم الدعم الفني والإرشادي للمزارعين عبر الوحدات الإرشادية، حيث تم تقديم الخدمات المجانية لمكافحة الآفات والأمراض الزراعية.
استلام 85 بالمائة من محصول القمح .
وفيما يخص التسويق أوضح المهندس حرصوني أن الكميات المسوقة من القمح بلغت 168 ألف طن عبر مؤسستي الحبوب وإكثار البذار، بينما بلغت تقديرات الإنتاج النهائية حوالي 187 ألف طن، مما يعني استلام نحو 85% من الإنتاج المتوقع.
ختاماً
رغم الجهود الكبيرة التي بذلتها وزارة الزراعة ومديرية الزراعة في حلب، إلا أن الظروف المناخية القاسية أثرت بشكل كبير على الإنتاج هذا الموسم ويأمل المزارعون أن تتحسن الأحوال المناخية في المواسم القادمة لتحقيق استقرار الإنتاج وضمان تغطية احتياجات السوق المحلية.
__________
**للمزيد من المتابعة:**
تابع قناة صحيفة الجماهير في واتساب
قناتنا على التلغرام:
قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار