ورشة عمل في حلب: استكشاف المؤشرات السكانية وآليات حسابها لتعزيز التخطيط الأسري

الجماهير || محمد العنان
نظمت الهيئة السورية لشؤون الاسرة والسكان بالتعاون مع محافظة حلب ، وصندوق الامم المتحدة للسكان  اليوم ورشة عمل تدريبية للعاملين في مجال التخطيط والاحصاء بالمؤسسات والدوائر الخدمية المعنية بالمحافظة بعنوان ” المؤشرات السكانية وترابطاتها وآلية حسابها ” وذلك في فندق شهباء حلب .
وأوضح عضو المكتب التنفيذي المختص بمحافظة حلب القاضي ” زكريا حوران”  أن الورشة تأتي في سياق عدة ورشات متتالية للهيئة السورية لشؤون السكان والأسرة وضمن خطة عملها لبحث المؤشرات السكانية للعاملين في مجال التخطيط والاحصاء لدى الدوائر والمؤسسات الخدمية بالمحافظة وزيادة خبراتهم مؤكداً اهمية التخطيط والاحصاء لتطوير العمل الحكومي .
وبينت عضو مجلس ادارة الهيئة ،  القاضي ” نظيرة داؤود ” الى أهمية الورشة في تعزيز قدرات ممثلي اللجنة الفرعية للسكان بمحافظة حلب من حيث آلية حساب المؤشرات وتحليلها وكيفية توظيفها حيث تعمل الورشة على ربط هذه المؤشرات الديموغرافية والصحية والاجتماعية والاقتصادية بسوق العمل ومكافحة بعض الظواهر السلبية المتجلية بعمالة الاطفال والتسرب من المدارس وزواج القاصرين والزواج القسري والصحة الانجابية .
وتحدثت ممثلة صندوق الامم المتحدة للسكان ” رفاه الطريفي” عن الخدمات التي يتم تقديمها في مجالات الصحة الانجابية وتعزيز المعلومات حول الحقوق الانجابية وتمكين المراة وزيادة مساهمة الشباب في العملية التنموية وتحقيق اهداف التنمية وذلك من خلال السياسات السكانية وايجاد مؤسسات تعنى بقضايا السكان في الجمهورية العربية السورية .
ودعت لضرورة توفير بيانات سكانية أساسية صحيحة للمساهمة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة من خلال ربط هذه البيانات والمؤشرات بخطط التنمية بهدف تصميم استراتيجيات فاعلة لتحسين الظروف المعيشية للمواطنين وتعزيز الاستدامة .
ولفت مدير مكتب صندوق السكان بحلب الدكتور سامي اسود لاهتمام صندوق السكان  بثلاثة محاور رئيسية تتجلى بالصحة الانجابية ومكافحة العنف القائم على النوع الاجتماعي ودعم وتمكين الشباب من خلال اقامة المشاريع والشراكات مع الجهات الوطنية والمحلية والمجتمعية مشيراً الى وجود 13 مركزاً لدعم وتمكين المرأة بحلب اضافة ل 17 عيادة للصحة الانجابية ووجود ثلاثة شركاء لدعم وتمكين الشباب .
وخلال فعاليات الورشة تحدثت لمى بدر من الهيئة ، عن حالة السكان في سورية وبمحافظة حلب وادارة الملف السكاني ومهام اللجنة الوطنية للسكان واللجان الفرعية والتركيبة العمرية للسكان ، فيما تحدث مدير القضايا الاسرية في الهيئة
“وضاح الركاد ” تحدث عن أهمية الورشة في تحليل الوضع الراهن وتحديد الأولويات واقتراح الحلول على المستوى المحلي للمحافظة ومستوى المناطق وبالتالي تحليل المؤشرات وقياسها ومعرفة اثرها التنموي المستقبلي .
وبينت  مديرة مكتب الهيئة بحلب  رهام محرم  ، أهمية الورشة كونها تهدف الى بناء القدرات في مجال المؤشرات السكانية .
تصوير: جورج اورفليان
قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار