زراعة سبعة آلاف هكتار شوندر سكري بحلب… مديرية الزراعة.. خطة طموحة لتعزيز الأمن الغذائي 

الجماهير || رفعت الشبلي

ضمن خطة انتاجية طموحة للسنة الزراعية 2024- 2025 ، وضمن استدامة الأمن الغذائي وتعزيز اقتصاد المنطقة و زيادة دخل المزارعين ، اكد مدير زراعة حلب المهندس رضوان حرصوني ان اجتماع اقرار الموازنة المائية و الخطة الزراعية لمحصول الشوندر السكري توصل إلى اتفاق يهدف إلى الزراعة التعاقدية وذلك بالتنسيق مع شركة معمل سكر مسكنة بحلب لزراعة سبعة آلاف هكتار  من الشوندر السكري للموسم الزراعي القادم ، مبينا أن مديرية الزراعة حلب اعتمدت ضمن خطتها هذه المساحة و تخصيص مناطق الزراعة الخاصة به ، الأمر الذي يعكس التزام القطاع الزراعي بتطوير التقنيات الزراعية المتطورة.

وأوضح حرصوني أنه تم تخصيص مساحة أربعة آلاف هكتار للعروة الخريفية الممتدة ما بين 15/10/2024 و 15/11/2024 ضمن مناطق ري الآبار والتي تتركز في منطقة جبل سمعان، والعروة الصيفية والتي تبدأ في الشهر الخامس وبمساحة تصل إلى 3 آلاف هكتار وذلك خصيصا في مناطق الري الحكومية والمتركزة في مناطق السفيرة، دير حافر ومسكنة، مشيرا لدور مديرية الزراعة التنظيمي وادراج هذه الزراعة ضمن الخطة السنوية.

بدوره أوضح مدير معمل سكر مسكنة المهندس محمد عساف أنه يتم التعاقد مع الفلاحين بحيث تتولى شركة السكر مهام تأمين الأسمدة والبذور مع البذارات الخاصة – آليات خاصة للزراعة – ومادة المازوت المخصصة للزراعة ويقع على الفلاح كل ما يلزم للعمل بزراعة الشوندر السكري.

وأوضح العساف ان الطاقة الإنتاجية اليومية لمعمل السكر في مسكنة تصل إلى أربعة آلاف طن من الشوندر السكري الخام، ينتج منها نحو 500 طن من السكر الأبيض، وذلك بحسب نسبة حلاوة الشوندر السكري القياسية المقدرة 13 %.

وأضاف أن من الأربعة آلاف طن اليومية من الشوندر ينتج أيضا 180طن من مادة ” مولاس ” وهي المادة الأساسية لتصنيع خميرة الخبز، و700 طن تفل رطب يستخدم لتغذية الثروة الحيوانية.

وبين مدير المعمل ميزات زراعة الشوندر السكري ومنها توفير القطع الأجنبي التي توفر على الحكومة مصاريف الاستيراد، إضافة إلى توفير فرص العمل الضخمة بين الفلاحين ووسائل النقل واليد العاملة وتغيير في الدورة الزراعية للأرض ما يحسن الإنتاج للسنة الثانية.

هذا وتبدأ في 26 من الشهر الجاري آب جولات في منطقة سمعان في الريف الجنوبي لمديرية الزراعة بالتعاون مع شركة معمل سكر مسكنة والوحدات الإرشادية لتحفيز وتشجيع الفلاحين على إعادة زراعة هذا المحصول الاستراتيجي وتبيان ميزات هذه الزراعة بما يخص الفلاح والأرض.

ـــــــــــــــــ

‏تابع قناة صحيفة الجماهير في واتساب

https://whatsapp.com/channel/0029VaAVqfEFcowBwh1Xso0t

»»»»»

قناتنا على التلغرام:

https://t.me/jamaheer

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار