سلامة الغذاء لأجل حياة أفضل: جهود مديرية الشؤون الصحية بحلب نحو صحة المواطن

الجماهير || محمد الاحمد

في سبيل الحفاظ على صحة المواطن وسلامته، يسعى مجلس مدينة حلب، مديرية الشؤون الصحية، إلى تنفيذ خطة شاملة تعزز من جودة الحياة الصحية في المدينة من خلال تحسين مستوى الخدمة الرقابية والخدمية على حد سواء.

وأكد مدير الشؤون الصحية الدكتور زاخر حكيم أن المديرية تعمل وفقًا لأعلى المعايير والاختصاصات المتاحة لكل فريق، مؤكداً أن صحة المواطن هي المحور الأساسي لكل الجهود المبذولة. في هذا الإطار، تواصل دائرة الرقابة الصحية دورها الأساسي من خلال مراقبة المحلات الغذائية وبائعي اللحوم في المدينة، مع التركيز على الالتزام بالشروط الصحية اللازمة للحفاظ على صحة المواطن.

و بين الدكتور حكيم أنه من خلال الجولات اليومية والمستمرة لعناصر الرقابة الصحية تم التشدد للتقيد بالشروط الصحية والنظافة العامة للمحال ونظافة العمال الشخصية وسلامة الأغذية واللحوم ومدى صلاحيتها للاستهلاك البشري وذلك من خلال القيام بجولات رقابية على محلة قارلق وسوق الجمعة وأسواق مدينة حلب وخاصة سوق باب جنين وشارع بلال في محلة صلاح الدين، بالإضافة إلى الجولات الرقابية لعناصر الرقابة الصحية في مختلف أحياء مدينة حلب وتم خلال الجولات المذكورة مصادرة لحوم العواس بوزن /345/ كغ وبعد فحصها من قبل الطبيب المختص تبين أنها صالحة للاستهلاك البشري تم توزيعها على الجمعيات الخيرية واتخاذ الإجراءات اللازمة بحق المخالفين أصولا ، كما تم مصادرة لحوم فروج ( كباب مفروم ) بوزن ٦٠ كغ بعد فحصها من قبل الطبيب المختص تبين أنها صالحة للاستهلاك البشري تم توزيعها على الجمعيات

كما تم مصادرة لحوم أنثى عواس بوزن ٥٩ كغ ولحوم بقر بوزن ۸۲ كغ ولحوم فروج متنوع ( فروج شلوف – كباب مفروم – قطع فروج – نشرسودة ) بوزن ٥٤٧ كغ بعد فحصها من قبل الطبيب المختص تبين أنها غير صالحة للاستهلاك البشري تم إتلافها واتخاذ الإجراءات اللازمة كما تم مصادرة مواد غذائية منتهية الصلاحية معلبات متنوعة ( شاي – زهورات – بسكويت – عرق سوس – مشروبات غازية ) عدد ٣١٢ علية غير صالحة للاستهلاك البشري تم إتلافها واتخاذ الإجراءات اللازمة بحق المخالفين أصولاً ، كما تم تنظيم ضبوط مخالفات صحية بحق المحلات الغذائية المخالفة

اضاقة الى ذلك بين الدكتور حكيم أنه تم تنظيم ٧٦٨ ضبط مخالفة صحية متنوعة بحق المحلات الغذائية المخالفة. وتم إغلاق ٩٠ محلاً بسبب عدم تأمين الترخيص الصحي اللازم وعدم التقيد بالشروط الصحية واقتناء اللحوم مذبوحة خارج المذبح الفني ومواد منتهية الصلاحية وفق قرار مجلس مدينة حلب رقم ٢٣ لعام ۲۰۲۲ و ٣٤ لعام ۲۰۲۳ والقانون المالي للوحدات الإدارية رقم ٣٧ لعام ٢٠٢١ وتم اتخاذ الإجراءات اللازمة بحق المخالفين أصولاً.

كما تم توجيه ١٩٧ إنذار بحق المحلات الغذائية للتقيد بالشروط الصحية وعدم استثمار المحل قبل الحصول على الترخيص.

وفي مجال دائرة المذبح الفني أشار مدير الشؤون الصحية في مجلس المدينة إلى أنه بلغ  مجموع عائدات الرسوم جراء أعمال الذبح للغنم والماعز والبقر حوالي / 29/ مليون ليرة سورية منذ بداية العام لتاريخه، كما تقوم دائرة الطبابة بعملها بمعاينة وفحص العاملين المرضى في مجلس مدينة حلب حيث تم فحص ومعاينة / ۱۸۲۸/ عامل مريض ومنحهم العلاج اللازم وإجراء تحاليل للعاملين في مجلس مدينة حلب عددهم / ٣٣٢/ وأيضا تم إجراء تحاليل للمواطنين العاملين في محلات المهن الغذائية من أجل  حصولهم على البطاقة الصحية كان عددهم /١٠٨٧/.

ولفت الدكتور حكيم إلى أن شعبة رش المبيدات تقوم بتنفيذ برامج رش المبيدات الشاملة لكافة أحياء مدينة حلب بالإضافة إلى المساهمة بالحملات التشاركية مع مديرية الصحة مركز مكافحة اللاشمانيا والرد على الشكاوى الواردة إلى المديرية من قبل المواطنين والجهات الرسمية والدوائر الحكومية والعسكرية.

وتعمل شعبة رش المبيدات بإجراء حملات شاملة لمكافحة القوارض في كافة أحياء مدينة حلب ومعالجة شكاوى المواطنين والجهات الرسمية والدوائر الحكومية والعسكرية.

كما تقوم مفارز المديرية بمكافحة الكلاب الشاردة حيث تم مكافحة الكلاب الشاردة بمكافحة / ۱۸۲٥ / كلباً شارداً في كافة أحياء مدينة حلب.

تعمل الشؤون الصحية في حلب لتحقيق أهدافها النبيلة، مجسدة بذلك رؤية تتسم بالمسؤولية والحرص على مستقبل صحي لأبناء المدينة.

وتظل جهود فريق العاملين في مجال الصحة العامة نموذجًا يحتذى به ، حيث يمثّل التعاون والتنسيق الفعال أدوات رئيسية في تعزيز صحة المواطن.

ـــــــــــــــــ

‏تابع قناة صحيفة الجماهير في واتساب

https://whatsapp.com/channel/0029VaAVqfEFcowBwh1Xso0t

»»»»»

قناتنا على التلغرام:

https://t.me/jamaheer

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار