اختتام ورشة العمل التدريبية حول بناء القدرات لتحليل البيانات والمؤشرات  وآلية توظيفها 

الجماهير || محمد العنان
 اختتمت اليوم اعمال ورشة العمل التدريبية لبناء قدرات ممثلي اللجنة الفرعية للسكان في محافظة حلب حول المؤشرات الديموغرافية والاقتصادية والاجتماعية وطرق حسابها ومدلولاتها التنموية بغية توظيفها بما يسهم في تعزيز العمل على برامج السياسةالسكانية ، والتي نظمتها الهيئة السورية لشؤون الأسرة والسكان بالتعاون مع محافظة حلب ، وصندوق الأمم المتحدة للسكان .
رئيسة الهيئة المهندسة سمر السباعي  أكدت على أهمية ورشة العمل لجهة التعريف بارتباط المؤشرات السكانية اجتماعياً واقتصادياً وصحياً وتعليميا وعلى سوق العمل .
وقدمت مديرة السكان في الهيئة لمى بدر عرضاً عن حالة السكان في سورية وبمحافظة حلب على وجه الخصوص وعن ادارة الملف السكاني والاليات الوطنية المنوط بها ملف السكان ومهامها وآلية عملها.
من جانبه أشار مدير القضايا الاسرية في الهيئة وضاح الركاد  إلى مصادر وآلية انتاج البيانات والمعطيات الديموغرافية والتنموية .
وتم خلال الورشة إجراء تدريبات عملية حول احتساب هذه المؤشرات وتحليل مدلولها وآلية توظيفها، وتم الطلب من المتدربين تجميع البيانات والاحصاءات المتاحة في أماكن عملهم لإجراء تدريبات عملية لتحليل وفهم التحديات الاجتماعية والديموغرافية الكامنة من خلال النقاش والتحليل العميق لتطور المؤشرات ومدلولاتها.
كما قدم الدكتور حليم الاسمر وفريق العمل المكلف لاعداد الدراسة عرضاً تحدث فيه عن مفهوم الفجوة الجندرية و مفهوم النوع الاجتماعي.
في ختام ورشة العمل حدد المشاركون أهم التحديات والاحتياجات في المحافظة من وجهة نظرهم وتم تحديد الأولويات، ثم تم تقسيم الحضور إلى مجموعات كل مجموعة اختارت العمل على اقتراح بدائل السياسات والحلول للمشاكل والتحديات ، مع التأكيد على أهمية عكس ما تم خلال التدريب في الواقع والعمل على اعطاء بيانات واحصاءات صحيحة لتنعكس ايجابا على واقع الخدمات في المحافظة .
شارك في الورشة والتي استمرت على مدى ثلاثة ايام اتسمت بالمشاركة الفاعلة والتطبيق العملي  من  عضو المكتب التنفيذي في المحافظة زكريا حوران ، وعضو مجلس الادارة في الهيئة القاضي نظيرة داوود  ، وممثلون عن (قيادة الشرطة – العدل – السجل المدني – التربية – الصحة – اتحاد شبيبة الثورة – الاتحاد الوطني لطلبة سورية- اتحاد الفلاحين – مديرية الاوقاف – المالية- التخطيط – الاحصاء – الاعلام – الثقافة – اتحاد العمال – الزراعة الشؤون الاجتماعية والعمل – الادارة المحلية – فريق العمل المكلف بإعداد دراسة الفجوة الجندرية في محافظة حلب).
تصوير: جورج اورفليان
قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار