بحضور ممثل الرئيس الأسد … الاحتفال بمرور مائة عام على تأسيس جمعية العاديات بحلب

الجماهير || محمد العنان

بحضور ممثل السيد الرئيس بشار الأسد ، الأمين العام لرئاسة الجمهورية منصور عزام ، ومحافظ حلب حسين دياب ، احتفل صباح اليوم بمرور مائة عام على تأسيس جمعية العاديات وذلك في مسرح دار الكتب الوطنية بحلب .

وأشار رئيس جمعية العاديات المهندس محمد خير الدين الرفاعي في كلمته خلال حفل الافتتاح ، إلى مكانة حلب التاريخية والحضارية والبدايات الأولى لتأسيس الجمعية ، التي عملت خلال مائة عام على حفظ التراث المادي واللامادي ، مبيناً دورها الثقافي والتاريخي والأنشطة المتواصلة للجمعية رغم الظروف والتحديات التي واجهتها ،لافتاً إلى امتداد فروع الجمعية إلى العديد من المحافظات السورية ،حيث تعمل جميعها للحفاظ على التراث الحضاري ، وردّ الاعتبار لما تضرر منه نتيجة الايادي الاثمة والعوامل الطبيعية ، مبيناً الأضرار التي لحقت بالمبنى وضرورة تدعيمه وتأهيله .

ولفت المهندس الرفاعي إلى استمرار أعمال الجمعية في شتى المجالات، وتقديم المشورات والمبادرات بالتعاون مع الجهات المعنية وفروع الجمعية للحفاظ على التراث الوطني والتراث الإنساني، مشيراً إلى ان دور الجمعية يشمل أيضاً القيم الثقافية والمجتمعية والوطنية والإنسانية التي أبدعت التراث والحرص على تعزيز العمل والعلم والاخاء والتسامح الديني، منوهاً بدور الإدارات المتعاقبة في الجمعية، وآخرهم الرئيس الفخري للجمعية الباحث الراحل محمد قجة.

وألقى عضو الجمعية الدكتور عبد الحميد ديوان قصيدة بعنوان العاديات والتاريخ أشار خلالها الى دور الجمعية في حفظ التراث والهوية الثقافية لسورية وحلب.

وألقت أمينة سر جمعية العاديات بحمص خديجة الحسن كلمة فروع الجمعية، بينت خلالها دور جمعية العاديات وفروعها خلال مائة عام في الحفاظ على التراث والنهوض الثقافي الذي يستند ليس فقط على الاوابد والاثار والمنشآت التاريخية، بل إلى الخبرة البشرية والعلوم والفنون والفضائل، مبينة الأنشطة المتنوعة التي تضطلع بها الجمعية وفروعها الـ/17/ في المحافظات لتعميق الوعي في الحفاظ على التراث .

وخلال الحفل تم تكريم كل من /جينا زوبيان/ عضو مجلس الإدارة السابقة والراحل / نزار باقو/ والدكتور / صلاح كزارة /.

بعد ذلك بدأت الجلسة الأولى للبرنامج الثقافي للاحتفال، حيث قدم المهندس عبد الله حجار عرضاً شاملاً حول الجمعية منذ انطلاقها عام 1924 حتى عام 2023 والإدارات التي تعاقبت عليها والأنشطة والفعاليات التي عملت عليها وشاركت فيها لحفظ التراث المادي واللامادي، في حين قدم رئيس الجمعية المهندس محمد خير الدين الرفاعي عرضاً عن الواقع الراهن للجمعية وأعمال التدعيم والتأهيل للمبنى والدور الذي تضطلع فيه للحفاظ على التراث.

وتضمنت الجلسة الثانية محاضرة لعضو الجمعية الدكتور محمد حسن عبد المحسن بعنوان /المواطنة والتآخي في التراث الشعبي الحلبي – هوية وانتماء/.

حضر الحفل مدير الشؤون الاجتماعية والعمل بحلب أحمد حمزة ومدير الأمانة السورية للتنمية بحلب م. جان مغامز ومجلس إدارة الجمعية وحشد من المهتمين.

هذا وتستمر الاحتفالية بإقامة العديد من الأنشطة والفعاليات والندوات الثقافية والمعارض والعروض الفنية في دار الكتب الوطنية ومقر جمعية العاديات ومنارة حلب القديمة .

تصوير : جورج اورفليان

ـــــــــــــــــ

‏تابع قناة صحيفة الجماهير في واتساب

https://whatsapp.com/channel/0029VaAVqfEFcowBwh1Xso0t

»»»»»

قناتنا على التلغرام:

https://t.me/jamaheer

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار