تزايد السكان ونبوءة “مالتوس” المشؤومة!

د.سعد بساطة
يطرح اليوم العالمي للسكان مسألتين غاية بالتناقض، الأولى: الزيادات المخيفة بالمواليد في دول الجنوب (لأسباب كثيرة منها تحسن العناية الصحية وزيادة نوعية الغذاء).
والثانية: انخفاض مريع بعدد المواليد في دول الشمال (عزوف الجيل عن الزواج؛ وتوقف المتزوجين عن الإنجاب)!
ماذا يعني تقلص عدد السكان؟ يعني نقص الأيدي العاملة؛ وتراجع في الاقتصاد.. مع تزايد في أعداد المسنين (أي المتقاعدين) وضرورة توفر عناية صحية واجتماعية مناسبة..
يتوقع أن يبدأ التزايد السكاني الهائل في الهند بالانكماش مع السنوات العشر القادمة؛ حيث أنه استقر للتو في الصين.
بالمقابل تعاني دولاً أوروبية مثل بريطانيا والمانيا ومجموعة اسكندنافيا من قلة المواليد؛ مما يطرح تساؤلات مجتمعية واقتصادية في غاية الأهمية.
كل هذا يحصل في ظل اشاعات لا تنتهي (ولا نعرف صحيحها من كاذبها) عن كون جائـ.ـحة كور.ونا مقصودة؛ قد تسببت بها الدول العظمى للحد من أعداد البشر.
ولكن لمَ التركيز على أعداد الوافدين إلى عالمنا من الأطفال الجدد!؟
معلوم كل رب أسرة؛ أن الطفل ((بعد انتهاء الاحتفالات بقدومه)) يشكل أعباء مادية (تعليم؛ غذاء؛ صحة…ثم إيجاد فرصة عمل في عالم شرس التنافسية).
وهنا نتذكر مقولة “روبرت مالتوس” عالم الإحصاء الإسكوتلندي؛ والذي طرح قبل مئتين من السنوات نظريته التي يمكن تلخيصها بأن تزايد البشر في عالمنا يتم وفق متتالية هندسية ( ١_٢_٤_٨_١٦..) بينما تزايد الموارد لتغذيتهم لا يتم الا وفق متتالية حسابية (١_٢_٣_٤.!)!
وهنا تكمن المعضلة. فمن سيسد هذه الفجوة؟
تعرضت النظرية طبعاً منذ العام ١٨٣٤ في حينه؛ لهجوم كاسح؛ والآن بعد قرنين من الزمن نلمس صدقيتها..
وهذا يفسر استقدام ألمانيا في ٢٠١٢ أثناء الحرب ؛ عشرات الألوف من الشباب السوريين للهجرة إليهم.، بغية دعم مجتمعهم الذي بدأ يشيخ؛ بدماء شابة ولاسيما من اصحاب التخصصات أو المهارات.
نعود لفجوة الغذاء بين الإنتاج والاستهلاك: دعوات لتخفيف الاستهلاك صحياً.. ونداءات للتحول للتغذية النباتية والاستغناء عن لحوم الحيوان.!
هناك ساعة تزيد بمقدار عدد المواليد تنتصب على سطح مبنى مديرية الإحصاء في شبرا، القاهرة؛ وكنت أمر في ذهابي هناك أمامها..  وأرمقها بنظرة.. وفي العودة أقارن الرقم.، للمفاجأة زاد بضعة ألوف (١٥ مولود كل ثانية).. وسكان مصر الآن ١٠٥ ملايين بينما لم يتعدوا العشرة ملايين ١٩٦٠، فكيف يتم تزويد كل هؤلاء بالعيش فقط. سؤال مطروح لدينا ايضاً.. برسم البحث عن إجابة شافية؟
ـــــــــــــــــ
‏تابع قناة صحيفة الجماهير في واتساب
👇🔥
»»»»»
قناتنا على التلغرام: 👇🔥
قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار