تغيير اللوحات.. هل يستدعي تغيير الهموم مع شركة تكامل ؟

الجماهير || عامر عدل

في خطوة جديدة نحو تحديث آلية النقل في سورية، أعلنت وزارة النقل عن بدء استبدال لوحات المركبات في مختلف المحافظات اعتبارًا من الأول من الشهر القادم. وسينطلق هذا المشروع من محافظتي دمشق وريف دمشق، لتتوالى بعد ذلك باقي المحافظات وفق مواعيد سيتم الإعلان عنها لاحقًا. الجديد في هذا القرار هو إلغاء اسم المحافظة من اللوحات الجديدة، مع اعتماد نظام جديد يتكون من سبعة أرقام بدلاً من ستة، مما يُمثّل تحولًا لافتًا في عالم لوحات المركبات.

لكن وسط هذه الأجواء التفاؤلية، تطرح العديد من التساؤلات حول الترتيبات اللوجستية المحورية التي يجب اتخاذها لتسهيل هذه العملية. على الرغم من أننا لسنا هنا في صدد مناقشة مبررات هذا التغيير، تبقى مسألة طريقة تنفيذ العملية هي الأهم. وهنا يبرز السؤال: هل تم التنسيق بين وزارة النقل وشركة تكامل قبل اتخاذ هذا القرار؟

إن اقتناء لوحة جديدة تستدعي تغيير بيانات بطاقة المركبة الخاصة بالمحروقات في شركة تكامل، كون أرقام اللوحات الحالية مكونة من ست أرقام والجديدة من سبع أرقام، وبالتالي ستتغير كلياً أرقام اللوحات، وهذا بدوره يتطلب تغيير بطاقة المركبات الخاصة بالمحروقات “تكامل” وهذا التغيير قد يتيح لمواطنينا انفعالات جديدة من القلق حول الانتظار في الطوابير الطويلة. إذ أن معظم مراكز تكامل تعاني من اكتظاظ حتى في الظروف العادية. لذا، فإن التنسيق بين وزارة النقل وشركة تكامل يشكل خطوة ضرورية لتحقيق انسيابية العمل وتخفيف الأعباء عن كاهل المواطن.

إن الحل المقترح يتلخص في إنشاء مراكز خاصة لشركة تكامل في مقر مديريات النقل. هذه الخطوة من شأنها ضمان معالجة فورية لاستبدال بطاقات المركبة بما يتماشى مع التحديث الجديد، دون الحاجة لإجبار المواطن على الذهاب إلى مراكز قائمة في أحياء أخرى قد تتطلب منه وقتًا طويلاً وجهدًا أكبر.

ختامًا، نتمنى أن تسهم هذه التغييرات في تحسين تجربة المواطن، وأن يتزامن ذلك مع تسهيلات حقيقية تعكس اهتمام الجهات المعنية براحة المواطن. اللهم إني بلغت، وآمل أن تجد هذه الإجراءات صدى إيجابيًا وأثرًا ملموسًا في حياة الناس.

ـــــــــــــــــ

‏تابع قناة صحيفة الجماهير في واتساب

https://whatsapp.com/channel/0029VaAVqfEFcowBwh1Xso0t

»»»»»

قناتنا على التلغرام:

https://t.me/jamaheer

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار