انخفاض أسعار الفروج ..؟؟ والمربي يبيع بسعر التكلفة..!

الجماهير || عامر عدل

شهدت أسعار الفروج انخفاضاً خلال الفترة الماضية وثباتاً فيها ، وللاستيضاح حول هذا الأمر قال رئيس دائرة الإنتاج الحيواني في مديرية زراعة حلب الدكتور محمد ياسين لـ ” الجماهير” إن هذا الأمر يخضع لجملة أسباب منها زيادة العرض وقلة الطلب ، حيث انخفض سعر دجاج الفروج في أرض المداجن إلى ما دون سعر التكلفة.

وأشار الدكتور ياسين إلى زيادة أعداد المربين لمهنة دجاج الفروج في محافظة حلب، حيث تجاوز العدد 3 مليون طير في الدورة، كما شهدت مهنة تربية دجاج الفروج أو البياض خلال الفترة الأخيرة اقبالاً كبيراً على العمل بها من غير أهل الكار ، إضافة إلى السوق المفتوحة مع باقي المحافظات والتي أيضاً تشهد زيادة في الإنتاج.

واقترح الدكتور ياسين أن يتم تسعير المنتج النهائي بعد دراسة الكلف ووضع هامش ربح للمربي خلال فترات زمنية متقاربة أسبوعية على سبيل مثال، وذلك عن طريق لجان تسعير مركزية أو فرعية.

في حين اعتبر عبد الوهاب كيتوع – مداجن الشهباء أن قطاع الدواجن شهد انخفاضاً في الأسعار خلال فترة الشهر الماضي، حيث تكبد المربون خسارات نتيجة البيع بسعر التكلفة، لكن منذ بداية الأسبوع الحالي بدأت الأسعار بالارتفاع نظراً لقدوم فصل الشتاء ، وهذا يتطلب تأمين عامل التدفئة للمداجن وبالتالي زيادة الكلف على المربي.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار