توضيحات حول آلية عمل صندوق دعم الطاقة بعد قرار تخفيض مدة سداد القروض الى 10 سنوات

الجماهير || عامر عدل

أصدرت رئاسة مجلس الوزراء القرار رقم 48 والقاضي بتخفيض مدة سداد القروض الممنوحة لتركيب منظومة كهروضوئية أو عنفات ريحية للقطاع المنزلي لتصبح 10 سنوات بدلاً عن 15 عاماً.

لتسليط الضوء حول آلية التعامل وما يخص القرار الجديد التقت ” الجماهير” مدير فرع مصرف التسليف الشعبي فرع العزيزية إبراهيم حاج شعبان والذي أوضح أنه تم التعميم من قبل الإدارة العامة بدمشق بالعودة لاستقبال الطلبات الواردة من صندوق دعم الطاقة بعد أن تم التريث في استلام أي طلبات جديدة منذ شهر (أيار) الماضي بغية تلبية الطلبات المتراكمة، حيث تم العمل بهذا التعميم اعتباراً من 20 الشهر الحالي.

■  وفقا للنموذج 8 التنفيذ لمدة 15 عام

وبين حاج شعبان أن التعميم تضمن تعديل مدة قروض الطاقة المتجددة التي تمنح للقطاع المنزلي لتصبح 10 سنوات كحد أقصى، وبالنسبة للمتعاملين الحاصلين على النموذج رقم 8 وما بعده من النماذج ينفذ القرض على أساس مدة القرض 15 عاماً كحد أقصى.

■إعادة دراسة الطلب للحاصلين على النموذج 7

وفيما يخص المتعاملين الحاصلين على النموذج رقم 7 فقط، قال حاج شعبان أنه وفقاً للتعميم تتم إعادة دراسة الطلب وفق المدة الجديدة 10 سنوات ويعاد ارسال النموذج رقم 7 من جديد لصندوق دعم استخدام الطاقة متضمناً تعديل مبلغ القرض ومدته.

■ الزام الجهات المنفذة بألواح وطنية المنشأ

وأشار حاج شعبان إلى أنه وفق التعميم تم إضافة فقرات للقرار رقم 25 تاريخ 9/ 6/ 2022 كإلزام الجهات المنفذة باستجرار احتياجاتها من ألواح الطاقة الكهروضوئية لتنفيذ مشاريع الصندوق من الشركات المصنعة وطنياً، إضافة إلى قيام المركز الوطني لبحوث الطاقة بالتثبت من المواصفات الفنية للألواح المصنعة وطنياً ومناسبة للأسعار.

■ 35 مليون للمنزلي و 60 مليون للصناعي

ولفت حاج شعبان إلى إن سقف القرض المنزلي 35 مليون ل.س تسدد اقساطه على 120 شهرا، أما سقف القرض الصناعي والمهني  85 مليون ل.س ولمدة 60 شهرا.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار