أمطار تبشر بموسم زراعي وفير بحلب

حلب – الجماهير – سانا
تبشر الأمطار الهاطلة بمحافظة حلب بموسم زراعي وفير نظراً لتجاوز المعدل السنوي للهطول في عدد من مناطق المحافظة بشكل عام حتى الآن وبشكل مضاعف مقارنة بنسبة الهطول لنفس الفترة من العام الماضي حيث بلغت في مناطق جنديرس 544 مم وجرابلس 381 مم ومنبج 382 مم و اعزاز 447 مم وحلب 342 مم.
وأوضح المهندس نبيه مراد مدير زراعة حلب أن هطول الأمطار الغزيرة كان له أثراً إيجابياً على كافة المحاصيل المزروعة وخاصة الشتوية للقمح والشعير والأشجار المثمرة وأهمها الزيتون إضافة لزيادة المخزون للمياه الجوفية.
وأضاف مراد إنه تم تنفيذ الخطة الإنتاجية لبداية الموسم الزراعي بزراعة 95 ألف هكتار من القمح البعل من أصل المساحة المخططة لزراعة 185 ألف هكتار وبنسبة تنفيذ بلغت 51 بالمئة وزراعة 63 ألف هكتار من القمح المروي من أصل المساحة المخططة لزراعة 155 ألف هكتار وبنسبة تنفيذ 40 بالمئة.
ولفت مراد إلى زراعة مساحة 280 ألف هكتار بالشعير البعل من أصل المساحة المخططة لزراعة 398 ألف هكتار وبنسبة تنفيذ بلغت 70 بالمئة، أما الشعير المروي فتمت زراعة 2851 هكتارا من أصل المساحة المخططة لزراعة 525 هكتارا وبنسبة تنفيذ 543 بالمئة ويعود الارتفاع لتحرير المزيد من الأراضي من رجس الإرهاب، كما بلغت نسبة زراعة البقوليات الغذائية المروية 89 بالمئة والخضار الشتوية 84 بالمئة.
وفيما يتعلق بزراعة أشجار الزيتون قال مدير زراعة حلب إن المساحات المزروعة بشجرة الزيتون بلغت 190 ألف هكتار وتم فيها زراعة 23 مليون شجرة زيتون والمثمر منها يبلغ عدده 21 مليون شجرة إضافة لتواصل العمل بالمشاتل الحراجية حيث تم تفعيل العمل بمشتل حراج حلب وتعبئة 110 آلاف كيس بالخلطة الترابية وزراعة 50 ألف كيس بالبذور الحراجية واستجرار 38 ألف غرسة حراجية من الصنوبر والزيزفون وزراعتها على طريق حلب الرقة وطريق مطار حلب.
وأشار مراد إلى العمل حالياً على تنفيذ خطة التحريج الصناعي في موقع بحيرة الأسد بمعدل 200 هكتار وإعادة تأهيل موقع حرم البحيرة في منطقة الردة.
وختم مدير زراعة حلب بالتنويه لهطول الأمطار الغزيرة وخشية تسببها بذبول واصفرار محاصيل القمح والشعير وإصابتها بالصدأ الأصفر حيث تم توجيه الفنيين بالوحدات الزراعية لتدارك الإصابة وإجراء المكافحة الفورية بالتنسيق مع وزارة الزراعة في حال الإصابة.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار