عملية جراحية نوعية في مشفى الرازي الحكومي بحلب …استئصال حنجرة مع تجريف عنق وتصنيع بلعوم

الجماهير – حميدي هلال
أجريت في مشفى الرازي الحكومي بحلب عملية استئصال حنجرة مع تجريف عنق ثنائي الجانب وهي من العمليات الكبيرة والتي تستغرق فترة زمنية طويلة.
وبينت مصادر المشفى أن هذه العملية أصبحت تجرى في معظم المشافي السورية بوجود أطباء سوريين أكفياء، لكن أن تجرى مثل هذه العملية في وقت قياسي يتفوق على المراكز العالمية التي تجرى فيها مثل هذه العملية فهذا يحسب لمستشفى الرازي كإدارة واختصاصيين ومقيمين وكتجهيز وتفاهم بين العناصر الطبية.
وبينت المصادر أن الورم T3 N1 و بالتالي يعتبر مرحلة ثالثة ، أجري تجريف عنق انتقائي في الطرف الأيسر.
كما أجري تجريف عنق جذري معدل في الطرف الأيمن (جهة الورم) تم استئصال كتلة عقد لمفاوية تغزو الوريد الوداجي الباطن الأيمن مع استئصال الوريد الوداجي الباطن الأيمن من مستوى الغضروف الدرقي حتى مستوى قريب من قاعدة الجمجمة. ثم تم استئصال الحنجرة بشكل كامل.
القصة السريرية للمريض:
يعاني المريض ح.ع العمر 48 سنة من بحة صوتية منذ 3 سنوات مترقية وبدأت زلة تنفسية منذ 3 أشهر.
راجع المريض مشفى الرازي منذ حوالي 5 أشهر وأدخل العمليات وأجري له تنظير حنجرة مباشر وأخذت خزعة بإشراف الاختصاصية الدكتورة هند عبد الحميد فتبينت النتيجة SCC ونصح بالعمل الجراحي.
رفض المريض العمل الجراحي وأخذ علاج كيماوي وفق استشارة طبيب الأورام. راجع المريض منذ أسبوعين المشفى بزلة تنفسية شديدة حيث أجري على أثرها خزع رغامى إسعافي. ونصح بالعمل الجراحي ووافق المريض عليه.
دخل المريض غرفة العمليات الساعة 9 صباحاً وبدأ تحضيره للعمل الجراحي. بدأ العمل الجراحي الساعة 10 صباحاً وخلال ساعتين ونصف تم تجريف عنق انتقائي بالطرف الأيسر وتجريف عنق جذري معدل في الطرف الأيمن مع استئصال كامل للحنجرة، وتم هذا في الساعة 12 ونصف ظهراً وهذا يعتبر رقم قياسي بالزمن مقارنة مع الأرقام العالمية لاستئصال الحنجرة وتجريف العنق.
أجري تصنيع بلعوم خلال 45 دقيقة ثم تم خياطة العضلات والجلد على طبقات وتصنيع فوهة الرغامى ووضع مفجر ونقل المريض إلى العناية المشددة.
وضع المريض مستقر ونقل في اليوم الثاني إلى جناح الأذنية بانتظار شفاء الجرح لتحويله لطبيب أورام لوضع خطته في العلاج الشعاعي.
العمل الجراحي قام به الطبيب الاختصاصي الدكتور محمود قطاع بالمشاركة مع الأطباء المقيمين د. معاذ الكنج – د. عبد الحفيظ عابد – د.جلال عبد الكريم – د. رامي رزوق – د. منى الحسون – د0ابراهيم حريق – د. محمد عقاد -د. آلاء منصور – د. سمية هلال.
طبيب التخدير الاختصاصي الدكتور معمر فاعور والكادر التخديري فنية التخدير رؤى العلي.
الكادر التمريضي: لينا غازي – بشرى مصطفى – صلاح طالب.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار