في المؤتمر السنوي لنقابة المهندسين الزراعيين .. تأمين مبيدات زراعية فاعلة والإسراع في تأهيل مخابر الأعداء الحيوية

حلب ـ الجماهير
تركزت مداخلات أعضاء المؤتمر السنوي لفرع نقابة المهندسين الزراعيين على ضرورة توفير الأسمدة والمبيدات الزراعية بفاعلية وأسعار معقولة ومعلومة المصدر وعودة المصارف الزراعية بصرف قيمة المبيدات بعد إعداد التقرير اللازم من الدوائر الزراعية لكل فلاح وتوفير المازوت الزراعي، وإحداث مكتب استشاري زراعي للاستفادة من خبرات المتقاعدين والإسراع في تأهيل مخابر الأعداء الحيوية وارتفاع قيمة اللصاقة النقابية على المبيدات والأسمدة.
كما طالب المؤتمرون بضرورة استرداد قيمة الأرض العائدة للنقابة والتي استملكت لصالح المدينة الصناعية بالشيخ نجار وفق الأسعار الحالية، ووضع رؤية لتطوير الثروة الحيوانية والتأمين عليها وإجراء دراسة حقيقية لكلفة إنتاج الفروج والاستفادة من الدراسات والبحث العلمي لتطوير نوعية البذار ونشر ثقافة الطاقة البديلة.
وأشارت مقترحات مجلس الفرع إلى ضرورة تفعيل مخبر لأمراض الدواجن في دائرة الصحة الحيوانية وزيادة المقنن العلفي والمازوت للمداجن والإسراع في تأهيل صوامع الحبوب وإملاء الشواغر في المؤسسات والدوائر الزراعية وتأمين التغذية الكهربائية لشبكات الري الحكومية.
وبين رئيس فرع النقابة المهندس معتز حمادين أن القطاع الزراعي أحد أهم الركائز الأساسية لتحقيق الأمن الغذائي ورافد حقيقي للاقتصاد الوطني، لذلك يقع على المهندسين بالتعاون مع الفلاحين تضافر الجهود لزيادة كمية الإنتاج في وحدة المساحة.

في حين استعرضت نقيب المهندسين الزراعيين في القطر الدكتورة راما عزيز المكتسبات التي تحققت للمهندسين وخاصة بعد صدور القانون / 8/ لعام 2018 الناظم لمهنة الهندسة الزراعية، مؤكدة أن النقابة تعمل على زيادة وارداتها وبالتالي ينعكس ذلك على الدخل المادي للزملاء وتحسينه، داعية المهندسين الزراعيين لأن يكونوا فاعلين في عملية البناء والإعمار من خلال التصاقهم مع الفلاحين في حقولهم لزيادة الإنتاج.
أما محافظ حلب حسين دياب فقد أجاب على التساؤلات الخدمية مبيناً أن المحافظة تعمل على تحسين الواقع الخدمي من مياه وكهرباء وإنارة وتعبيد وتزفيت، إضافة إلى تنفيذ عدد من المشاريع الزراعية التي تسهم في استقرار العملية الزراعية.
وفي نهاية المؤتمر أكد أمين فرع حلب للحزب فاضل نجار على أهمية دور المهندسين الزراعيين من خلال خبراتهم ومساعدتهم للأخوة الفلاحين للارتقاء بسوية الإنتاج نوعاً وكماً، موضحاً أن أبناء الشعب العربي السوري يحتفلون بالذكرى السادسة والخمسين لقيام ثورة آذار المجيدة التي أعادت الأرض للفلاح والمعمل للعامل وانتقلت سورية من الندرة إلى الوفرة، وبهذه المناسبة يجب على الجميع أبناء ثورة آذار لمضاعفة الجهود وتحقيق الاكتفاء الذاتي والسعي لتصدير الفائض لدعم الاقتصاد الوطني.
حضر أعمال المؤتمر رئيس مكتب الفلاحين الفرعي أوريا حاج أحمد وعضو المكتب التنفيذي لمجلس المحافظة عيسى الإبراهيم وأمناء الشعب الحزبية وعدد من أعضاء المكتب التنفيذي لنقابة المهندسين الزراعيين في القطر ومديرو المؤسسات والدوائر المعنية بالقطاع الزراعي.
ت. هايك أورفليان
رقم العدد 15609

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار