انتهاك الخصوصية

الجماهير – حسن العجيلي
قد لا يمر يوم إلا وتتلقى هواتفنا النقالة رسائل ترويجية وإعلانية حول العديد من البرامج التلفزيونية وبرامج المسابقات بمختلف مسمياتها .
وهذه الرسائل تفاجئك من حيث لا تدري وبأوقات مختلفة وتخاطبك بصيغة الفائز حتماً ( اختارك الكمبيوتر – بكرا السحب على …. – انطرونا اليوم الساعة … – أرسل … على الرقم …. – شو ناطر … لربح الجوائز أرسل … الحظ يأتي مرة واحدة … فقط للمميزين … – تم اختيارك لربح … – أرسل …. لتشارك في مسابقة … – كثيرون فازوا معنا ماذا تنتظر .. – لا تفوّت هذه الفرصة ) وغيرها الكثير من الرسائل المشابهة من حيث الفكرة .
المشترك في هذه الرسائل هي عدم احترام خصوصية الإنسان بل انتهاك لها بكل ما تعنيه الكلمة من انتهاك لخصوصية الإنسان والتواصل معه بقضايا قد لا تكون من اهتماماته ولا رغباته أو سلم أولوياته ، والغاية ليست كما يتم الترويج لها منح الجوائز أو الهدايا ، بل الغاية طبعاً ربحية لاستنزاف الرصيد النقدي في حال كان الخط مسبق الدفع أو زيادة الفاتورة في حال كان الخط لاحق للدفع حيث تصل قيمة الرسائل من 20 ليرة سورية وحتى 100 ليرة سورية للرسالة الواحدة ، وطبعاً وعلى ذمة مرسلي الرسائل يجب أن ترسل الكثير من الرسائل حتى تزداد فرص الفوز كما يتم الترويج لها .
لسنا بصدد من يفوز أو من لا يفوز ولا مع حقيقة هذه البرامج أو أنها غير حقيقية ، إلا أننا نناقش مسألة عدم تقبل ربما الكثير من المواطنين لهذا الأسلوب في التواصل والكثير يفضل أن يكون رقم الاشتراك بالمسابقة معروفاً للجميع ومن يرغب يقوم بالاشتراك بها .
احترام الخصوصية قضية هامة يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار لدى شركات الاتصالات ، فالإنسان ليس مجرد رقم ضمن مجموعات بيانات .
رقم العدد 15619

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار