” حان الوقت ” ندوة علمية في اليوم العالمي لمكافحة مرض السل

الجماهير ـ حسن العجيلي
بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة السل والذي يصادف في الرابع والعشرين من شهر آذار أقامت مديرية صحة حلب بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية ندوة علمية تحت شعار ” حان الوقت ” .
وتضمنت الندوة العلمية محاضرات علمية حول تشخيص مرض السل مخبرياً والجديد في مرض السل الكامن وطرق انتقال السل والوقاية منه واكتشاف عُصيّة السل وعن المركز التخصصي لمكافحة السل وإحصائيات المركز.
وخلال افتتاحه أعمال الندوة أوضح مدير صحة حلب الدكتور زياد الحاج طه أن تقدم العلم والاكتشافات الطبية الحديثة ساهمت في اكتشاف العُصيّة التي تسبب المرض وتم وضع العلاجات اللازمة للقضاء عليه ومكافحته نظراً لما يمثله من خطورة على حياة الناس وقد أدى هذا المرض في بداية القرن الماضي إلى الفتك بحياة الآلاف من الأشخاص.

وأشار الدكتور الحاج طه إلى أهمية الأبحاث الطبية والدراسات الاستراتيجية والخطط التي وضعت من خلال المؤسسات الصحية ومنظمة الصحة العالمية للقضاء على هذا المرض الخطير، منوهاً في هذا السياق إلى الدعم الذي تقدمه وزارة الصحة لمديرياتها المنتشرة في المحافظات والمراكز المختصة بمكافحة هذا المرض الخطير، ومنها مركز مكافحة السل بحلب في حي المعصرانية والذي أُعيد إعماره بعد أن دمره الإرهاب وتمت إعادته للخدمة بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية.
وأكد مدير صحة حلب على العاملين في مركز مكافحة السل بضرورة استمرار جهودهم لتقديم الخدمة الطبية الأمثل للمواطنين إضافة إلى خدمات التوعية الصحية لمكافحة هذا المرض.
كما تم خلال المؤتمر تكريم العاملين المميزين فيمركز مكافحة السل تقديراً لما يبذلونه من جهود.
حضر الندوة عماد الصالح أمين شعبة الموظفين للحزب والدكتور زاهر بطل نقيب الأطباء بحلب والدكتور وليد سنكري رئيس مجلس إدارة فرع الهلال الأحمر بحلب والدكتور مازن حاج رحمون معاون مدير الصحة ومديري مشافي مديرية الصحة وممثلي منظمتي الصحة العالمية واليونيسيف وحشد من الأطباء والمهتمين.
ت : هايك أورفليان
رقم العدد 15634

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار