المخدرات في المنظور الشرعي

 

الجماهير/ الشيخ الدكتور ربيع حسن كوكة

في السادس والعشرين من شهر حزيران من كل عام يحتفي العالم بيوم مكافحة المخدرات الدولي الذي أقرته منظمة الأمم المتحدة في سنة 1987م.
وفي نظرات تأملية للمبادئ الأساسية في الشرائع الدينية عامة، وفي الإسلام على وجه الخصوص سوف نجد أن الله تعالى قد أباح للإنسان الطيبات التي تُنمي فيه حسّه الإنساني وتجعل منه قادراً على القيام بأعمال التطوير والارتقاء في هذه الحياة، وبالمقابل فقد حرّمَ الله تعالى كل ما يُذهبُ العقل ويؤدي لحالة السكر حماية للصحة العقلية والنفسية، ومحافظة على السلوك القويم للأفراد قوله تعالى : } الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِيَّ الْأُمِّيَّ الَّذِي يَجِدُونَهُ مَكْتُوباً عِنْدَهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَالإنْجِيلِ يَأْمُرُهُمْ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَاهُمْ عَنِ الْمُنْكَرِ وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِثَ وَيَضَعُ عَنْهُمْ إِصْرَهُمْ وَالأَغْلالَ الَّتِي كَانَتْ عَلَيْهِمْ فَالَّذِينَ آمَنُوا بِهِ وَعَزَّرُوهُ وَنَصَرُوهُ وَاتَّبَعُوا النُّورَ الَّذِي أُنْزِلَ مَعَهُ أُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ{ (الأعراف:157) فدلت الآية على إباحة كل طيب، وتحريم كل خبيث.
وقد أجمعت الأمة الإسلامية على هذا التحريم لثبوته بنصوص القرآن الكريم وأحاديث النبي صلى الله عليه وسلم .
أدلة تحريم كل ما يُذهب العقل من المخدرات وغيرها:
• قوله تعالى } يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالأَنْصَابُ وَالأَزْلامُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ . إِنَّمَا يُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَنْ يُوقِعَ بَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ فِي الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ وَيَصُدَّكُمْ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ وَعَنِ الصَّلاةِ فَهَلْ أَنْتُمْ مُنْتَهُونَ { ( المائدة :9.-91) وهذه الآية صريحة في تحريم الخمر، وهي تدل بعمومها على تحريم المخدرات أيضاً ، لأن الخمر ما خامر العقل وغطاه وستره، وهذا المعنى متحقق في المخدرات .
• قوله تعالى } وَلا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ { الآية (البقرة:195) وقوله تعالى } وَلا تَقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيماً { الآية (النساء:29) نصت الآيتين على النهي عن الإضرار بالنفس، وإلقائها في المهالك، والأمر بالمحافظة عليها من المخاطر . ولا ريب أن في تعاطي المخدرات هلاك ظاهر ، وإلقاء بالنفس في المخاطر.
• حديث ابن عمر رضي الله عنهما قال : قال رسول الله ص : ” كل مسكر خمر، وكل خمر حرام “رواه مسلم.
• وحديث جابر رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” ما أسكر كثيره فقليله حرام ” رواه الترمذي
• يدل هذان الحديثان على تحريم الخمر التي تسكر العقل وتغطيه، أياً كان نوعها، وسواء كانت قليلة أم كثيرة . والمخدرات مقاسة على الخمر بجامع تغطية العقل وإسكاره.
• حديث أم سلمة رضي الله عنها قالت: ” نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن كل مسكر ومفتّر “رواه أحمد.
والأحاديث النبوية التي قيلت بشأن الخمر كثيرة منها قوله صلى الله عليه وسلم : ( لعنت الخمرة على عشرة وجوه ، لعنت الخمر بعينها، وشاربها، وساقيها، وبائعها، ومبتاعها، وعاصرها، ومعتصرها، وحاملها، والمحمولة إليه، وآكل ثمنها ). أي أن الخمر محرمة وأن الاتصال بها على الوجوه العشرة المذكورة في الحديث حرام.
وإن لم يعرف فقهاء الإسلام المتقدمون المخدرات، بسبب تأخر دخولها إلى العالم الإسلامي، فقد أتفقوا على أن الشريعة الإسلامية تحرم تعاطي المخدرات بالقياس على الخمر فالخمر لم تحرم لذاتها ولكن للأضرار الكثيرة المترتبة على تعاطيها وبوجه خاص أضرارها بالعقل وهذا الإضرار متحقق بالنسبة للمخدرات فينسحب حكم الخمر وهو التحريم على المخدرات لاشتراكها في علة الحكم.
وبعد دخول المخدرات وانتشارها في عالمنا العربي والإسلامي تصدى لها العلماء، وأفتوا بحرمتها استناداً إلى الأدلة الشرعية، ومقاصد التشريع، ومن ثم انعقد الإجماع حرمتها.
وخلاصة الحديث أن الخمر وسائر المخدرات والمسكرات بكافة أنواعها وأسمائها يحرم تعاطيها بأي وجه من وجوه التعاطي، كما يحرم تصنيعها وزراعتها وتهريبها والاتجار فيها وبيعها وإهداؤها والتعامل بها على أي وجه كان وعلى أي صفة والإعانة على ذلك معصية محرمة لا شبهة في حرمتها . قال الله عز وجل: ( وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان واتقوا الله إن الله شديد العقاب ) ( المائدة 1 ) .
رقم العدد ١٥٧١٤

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار