إجراءات حافظت على مقتنيات المتحف أثناء الحرب 159 عقار أثري متضرر في حلب ..الاثار والمتاحف تشرف على ترميم العديد من المدارس الاثرية والجوامع

الجماهير – الحسن سلطانة .

ذكر خالد المصري مدير آثار حلب أن عدد الأوابد التابعة لمديرية آثار حلب بلغت 168آبدة .

وتعرضت خلال سنوات الحرب إلى أضرار مختلفة التصنيف من ضرر متوسط إلى ضرر كامل بإجمالي نسبة أضرار بلغت 23% .

وأضاف المصري أن عدد العقارات المتهدمة بشكل كامل بلغت 15عقار، بما يعادل8.92% بينما تم تقييم 40عقار متهدم جزئياً بنسبة23.80% إضافة إلى 58 عقار بأضرار ترميمية (إنشائية)بنسبة 34.52 %.

بينما بلغ عدد العقارات المتضررة ضررا بسيطا غير إنشائي 46 عقاراً بنسبة 27.38% ولم تسلم سوى 9عقارات من تخريب الإرهاب.

وأوضح المصري أن المباني التابعة لملكية مديرية الآثار والمتاحف في مدينة حلب هي: متحف التقاليد الشعبية (بيت اقجا باش) في منطقة الجديدة، متحف ذاكرة المدينة المعروف ب(بيت غزالة)، البيمارستان الأرغوني وهو متحف الطب والعلوم يقع في منطقة باب قنسرين ،البيمارسان النوري (الجلوم) ،دار قطر اغاسي الذي يقع في شارع السجن. كما يتبع لها قلعة حلب، بالإضافة إلى المتحف الوطني ، ومديرية الأثار والمتاحف بحلب .

وأشار المصري إلى استمرار أعمال الترميم في حلب القديمة وتم هذا العام ترميم عدد كبير من المدراس المسجلة ذات طابع أثري بعد الكشف عليها في المدينة القديمة حيث يتم وضع ملاحظات أثرية ومتابعتها من خلال القيام بجولات ميدانية لمتابعة الترميم على المهندسين المشرفين من قبل مديرية التربية ومن المدراس التي رممت : مدرسة عامر محمد التي تقع في منطقة التلل ، الوطن العربي وتقع في قلعة شرقي ،الكرامة تقع في بستان القصر ،معاوية في الجميلية ، ساطع الحصري والتي تقع في منطقة باب الحديد ،الحمدانية تقع في منطقة القلعة ،ومدرسة الفضيلة المحدثة في منطقة الجديدة وهي عبارة عن بناء حديث تقع في منطقة ذات طبع قديم . ومن الجوامع التي رممت جامع العثمانية ،دار الأفتاء ،جامع الطواشي،جامع الأطروش ،جامع الحدادين ،جامع الابن ،جامع قسطل الحرامي ،جامع صالح الحال ،جامع المشاطية ،جامع فستق والمعرف أيضا بالمدرسة الصاحبية، جامع الميداني ،جامع الجلبي، جامع الزركشي حيث تم انتهاء ترميم قبته.

كذلك جامع البهرمية الواقع قرب باب أنطاكية حيث تم إعادة ترميم المأذنة وترميم العمود بالرواق القبلية ،جامع أغاجق بمنطقة قاضي عسكر تم ترميم مأذنته .

وفي جامع الحموي الواقع في منطقة البياضة انهي ترميم القبة، كما تم ترميم كلاً من المدرسة الإسماعيلية، المدرسة الكاملية ، المدرسة الظاهرية.

هذا ويتم الاستعداد حاليا لعملية ترميم جامع العادلية في منطقة السفاحية حيث بدأت مجموعة تطوعية بالقيام بعلميات ترتيب الأحجار وتنظيفها من الأوساخ وإزالة الركام.

مشيراً إلى تعرض المتحف لأضرار في بعض الأسقف والواجهات الزجاجية نتيجة القذائف .

أما فيما يخص القطع الأثرية الموجودة بالمتحف الخارجي تمت اتخاذ عدة إجراءات لحمايتها اثناء الحرب حيث تم تغطيتها بأكياس من الرمل ووضعها بصناديق خشبية تم تجهيزها وغطيت بمواد عازلة ليتم حمايتها بشكل جيد .

هذا وساعدت منظمات الأمم المتحدة بنقل الرمل وتنظيف التماثيل بعد تنظيف حلب من العصابات الإرهابية المسلحة .

ويتم مشروع إعادة تأهيل قسم من متحف حلب الوطني فيه قاعة كبيرة هي جزء من الطابق الأرضي للمتحف سيعاد تأهليها وترميمها ووسيتم عرض منحوتات أثرية فيها كما سيتم تركيب قواعد في ساحة المتحف تمهيداً لوضع تيجان الأعمدة والمنحوتات والتماثيل عليها و تنظيف الأحواض من الأعشاب وزراعتها بالورود والأزهار وسينتهي العمل منه أواخر الشهر الحالي.

رقم العدد 15817

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار