مشفى الرازي ينهي الملتقى العلمي السنوي الثالث .. جلسات متخصصة في الجراحة الصدرية و التجميل و الفكين

الجماهير – رفعت الشبلي
انهت مديرية صحة حلب أعمال المؤتمر العلمي في الملتقى السنوي الثالث مشفى الرازي لعام 2019 تحت شعار “بالعلم والمعرفة نبني أطباء المستقبل”.
و ترأس الجلسات المسائية المتخصصة في الجراحة الصدرية و التجميل و الفكين الدكاترة أحمد عداس ، علي عجم ، تميم عزاوي و كفاح طباخ .
و بدأت الجلسات بمحاضرة تحت عنوان فرط التعرق الراحي الابطي الاخمصي للدكتور علاء الدين علو و الدكتور سامر الهامس وكيف يتم اختيار المريض للجراحة و متى يتم بدء الأعراض الذي يكون عند البلوغ و سبب التعرق الابطي و منه البدانة و ما يسببه ببطء القلب و نتائج الخزع الودي مبيناً أن 85 بالمئة غير راضي من الناس عن هذه الحالة.
و تحدث الدكتور الهامس في محاضرة بعنوان إصلاح الصدر القمعي بالجراحة التنظيرية ،تحدث عن التشوهات الخلقية في جدار الصدر الولادية و ما الحالات التي يمكن إجراء العمل الجراحي لها من وظائف للرئة جيدة و عدم وجود انسداد بالصمام التاجي ، مبيناً أنه في عام 1912 أجريت اول عملية للصدر القمعي.
و تحت عنوان افاق استخدام الخلايا الجذعية في الجراحة البولية تحدث الدكتور محمد نديم الشهابي عن انقسام الخلايا و المسؤولية الأخلاقية في أخذ البيضة الملقحة و كيفية الحصول على الجينات عن طريق نقي العظام و الشحوم الثلاثية.
بعد ذلك قدم الدكتور علاء الدين عتر محاضرة بعنوان تدبير تشوهات الأطراف الخلقية تحدث فيها عن الأخطاء في التشوهات و أنواعها ، ثم عرض بعض الحالات السريرية التي تم معالجتها في مشفى الرازي .
وقدم الدكتور محمد شويحنة محاضرة تحت عنوان الجراحة التصنيعية للمفصل الفكي الصدغي بمشاركة من الدكتور الهامس ، حيث تحدثا عن مفصل الفك الصدغي و تشريحه و الجهاز العضلي المحيط به بالإضافة للأربطة.
و بين الدكتور شويحنة بعض الحالات التي تم علاجها بالعمل الجراحي و المعالجة الفيزيائية والأهمية الجمالية للجراحة مع العلاج الجراحي .

وقدم الدكتور أنس دمخلي محاضرة بعنوان التعويضات الفكية الوجهية ، مبيناً طرق تثبيت التعويضات الفكية عن طريق الدعامات المغناطيسية عارضا بعض الحالات التي تم تعويضها بعد الجراحة في العين و الأذن و الأنف ، وكيفية استخدام أدوات التنظيف للعناية بهذه التعويضات الوجهية .
بعد ذلك تم مناقشة المحاضرات مع الأطباء الذين قدموا المحاضرات من قبل رؤساء الجلسة و الحضور .
و تراس افتتاح الجلسة الثالثة الدكاترة سامر سلوم و صلاح قوجة و احمد غزال تحت عنوان جراحة وعائية تخدير و عناية مشددة و طب طوارىء .
بدأت الجلسة بمحاضرة للدكتور ميلاد زحلوق بعنوان إصلاح أم دم أبهر بطني و تم شرح حالة سريرية .
إلى ذلك قدم الدكتور راني سنونو إضاءة على واقع العناية المشددة في مشفى الرازي ، وقدم الدكتور سامر سلوم محاضرة عن تناذر تسريب البربوفول مبيناً فيها أي عام تم استخدمت 1977 ، و أن هذه المادة غير مفضلة لمرضى القلب ، وعوامل الخطورة لدى الشباب تزداد فيه ، و مع انه دواء مثالي مفيد للتخدير إلا أنه يتسبب بحالات إدمان عند بعض المرضى .
وتحدث الدكتور معمر سلوم عن حالات التحسس التي تصيب المرضى أثناء التخدير و انواع التحسس و طريقة الحالة الاسعافية التي سيعمل بها طبيب التخدير في غرفة العمليات .
وبين سلوم أن هناك بعض المظاهر التي تدل على الإصابة التحسسية منها سريرية كالتنفس و اضطرابات قلبية وعائية و هبوط توتر شرياني .
بدوره تحدث الدكتور بسام الهاشمي عن أشيع المشاكل التخديرية و ما يحدث مع الطبيب المخدر في غرفة العمليات و كيفية تفادي هذه المشاكل إضافة إلى علاقة الطبيب الجراح بالطبيب المخدر .
و ختم الدكتور رامي عرب بشرح مرقم لأعمال مشفى الرازي عن دور الإسعاف بين الأمس و الحاضر والمستقبل ، مبيناً اعداد الحالات الاسعافية التي وصلت الى المشفى حيث بلغت عام 2108 اكثر من 559256 حالة ، راجع منها و استفاد 85633 حالة .
و أن الحالات التي وصلت في عام 2019 حتى تاريخه بلغت 430341 حالة ، تم تخديم 63949 حالة .و قدم عرب شرحاً عن الواقع الخدمي لاسعاف مشفى الرازي في السنوات الأولى للأزمة ، كما بين الإجراءات و الاستعدادات التي تقوم بها إدارة المشفى لمجاراة الحاضر والمستقبل عن طريق رفد الاسعاف بأطباء مدربين من خلال الدورات التدريبية و البحث العلمي ، مبيناً الصعوبات التي يعانيها قسم الاسعاف منها ضيق المكان ، و تسرب عدد من الكوادر سابقاً و الحصار المفروض على القطاع الصحي .
ت خالد صابوني
رقم العدد 15835

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار