التراث الدمشقي يخطف صانع العربة الاقتصادية والصديقة للبيئة من حلب

الجماهير ـ مصطفى رستم
أفضى لقاء تشاوري بين عدد من المخترعين والحرفيين في دمشق العزم على تصميم وتصنيع عربة كهربائية اقتصادية وصديقة للبيئة بمشاركة من رئيس مركز رعاية المخترعين الشباب في حلب.
كما وأجمع المجتمعون في حاضنة دمر الحرفية أن تحمل العربة الجديدة الطابع الإبداعي التراثي السوري بالكامل في الشكل والتصميم وقال المهندس والمخترع منذر بوش مدير مركز رعاية المخترعين الشباب لـ الجماهير أن الاتفاق على صناعة عربة من التراث السوري في نهايته وأضاف:
“أنه جرى الاتفاق على الشكل التراثي الجميل للعربة والتي تضم وتحوي خليطاً عن أبرز الأعمال والحرف المهنية التراثية العريقة من الصدف والبروكار والنحاس والزجاج وغيرها من الأعمال والحرف اليدوية السورية بأيدي حرفيين وشيوخ المهن”.

في هذا السياق ضم الاجتماع كلاً من لؤي شكو مدير حاضنة دمر الحرفية وكلاً من شيوخ كار الحرف الدمشقية منهم: عصام الزيبق ومحمد الكجك وفايز مطيط وعدنان تنبكجي والمهندس المخترع طارق الأحمد في مركز الأبحاث الحرفية في حاضنة دمر.
هذا وصنع المهندس والمخترع البوش عربة مؤلفة من 3 عجلات تعمل على الطاقة الشمسية ويمكن شحنها بالكهرباء، وتتسع لثلاث ركاب وتزن 500 كغ ووزنها وهي فارغة 300 كغ كما أنها تستطيع أن تخمل 200 كغ.
وأضاف البوش في مواصفات العربة التي تعمل على الطاقة الشمسية وتعمل بقوة (3) أحصنة كما يمكنها أن تعمل لمدة (4) ساعات متواصلة، ويمكن إعادة شحنها من جديد مع وجود عداد سرعة وقال:

“أن هذه العربة التي لا تسبب أي ضجيج يمكن أن تسير في أماكن سياحية وتراثية في الحدائق أو الساحات العامة دون أن تخلف أي ازعاج ودون هدر للطاقة، كما يمكن استخدامها من قبل المعاقين جسدياً”.
رقم العدد ١٥٨٤٧

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار