داء الفصال العظمي ( التهاب المفصل التنكسي ) .. أكثر من ٧ حالات خلال اليوم .. جريخ : البحث عن العلاج مازال مستمر والأدوية قيد الدراسات والتجارب

الجماهير – جراح عدرة
داء الفصال العظمي هو مرض تنكسي يصيب الغضروف المغطي للسطح العظمي للمفصل حيث يفقد الغضروف متانته ومرونته .
وللتعرف على هذا المرض وطرق الوقاية منه والعلاج التقت ” الجماهير ” الدكتورة زينه جريخ رئيس قسم المفاصل وأمراض الجهاز الحركي في مشفى حلب الجامعي والتي أشارت إلى أن المرض ينتشر بكثرة حيث يصل عدد المراجعين وبإصابات مختلفة ما بين 7 إلى 10 إصابات يومياً .
وعن اسباب المرض ذكرت الدكتورة جريخ أن هناك أسباب متعلقة بزيادة الوزن والتقدم بالعمر وأسباب وراثيه إضافة إلى رضوض متكررة تصيب المفصل .
وعن أعراض المرض بيّنت الدكتورة جريخ أن هناك عدة أعراض للمرض منها الالم المفصلي الذي يزداد اثناء الحركة وخاصة عند صعود الدرج أو نزوله والألم الليلي إضافة إلى تيبس المفصل وخاصه بعد الراحة لفتره طويله حيث يشعر المريض بصعوبة في بدء الحركة قد تستمر عده دقائق ويتحسن بعد فتره من المشي وهذا ينجم عن احتكاك السطوح العظمية مع بعضها نتيجة فقدان الغضروف المفصلي لها ومن خلال الصور الشعاعية يتم تشخيص المرض ، مضيفة أن المفاصل الحاملة للوزن مثل الركبة والورك والعمود القطني والرقبي من أكثر المفاصل عرضة للإصابة .
واوضحت الدكتورة جريخ أنه لا يوجد علاج فعال للمرض حتى الآن فالعلاج المستخدم هو عبارة عن مواد مزلقه للمفصل تتضمن حقن (هالورنيك اسيد) وعدد من الأدوية التي تخفف الألم داخل المفصل، مؤكدة أن كل هذه الأدوية قيد التجارب ولم تثبت فعاليتها العلاجية بشكل كامل، منوهه إلى ضرورة التركيز على العلاجات الفيزيائية في بداية المرض.
وأشارت جريخ إلى العمل الجراحي (تبديل مفصل) الذي يلجأ إليه المريض عند تقدم المرض وتطوره وأن هناك دراسات حديثه حول حقن البلازما الغنية بالصفيحات داخل المفصل.
وتضيف الدكتورة جريخ أن هناك عدة إرشادات يجب اتباعها للوقاية من المرض كتخفيف الوزن وذلك لتخفيف الضغط الميكانيكي على المفصل والتغذية الجيدة والرياضة وارتداء الاحذية الطبية اضافه إلى تجنب الوضعيات التي تسيء للمفصل كالجلوس بوضعيه القرفصاء و لفتره طويله .
رقم العدد 15848

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار