دراسة عددية لعنفة ريحية شمسية .. رسالة ماجستير في جامعة حلب

الجماهير – الحسن سلطانة

نوقشت رسالة الماجستير للباحث المهندس حسان النجار بعنوان “دراسة عددية لعنفة ريحية شمسية ” قسم هندسة الطاقة في كلية الهندسة الميكانيكية بجامعة حلب.
وشمل البحث دراسة أحد أنواع الطاقة المتجددة وهو العنفة الريحية الشمسية التي يمكن الاستفادة منها في توليد الطاقة الكهربائية حيث نفذت العديد من المشاريع والمحطات الكهربائية حول العالم لتوليد الطاقة والتي يمكن أن تصل من 50 وحتى 400 ميغا واط في أستراليا والصين.
وتضمنت الرسالة تغييراً في شكل المدخنة الشمسية عن طريق إضافة ناشر بهدف زيادة سرعة الهواء وبالتالي زيادة الاستطاعة داخل المحطة.
كما قام الباحث بدراسة أخرى لارتفاع الناشر الأنسب والذي في حال إضافته نصل إلى أفضل استطاعة ومن خلال الدراسة تم التوصل إلى زيادة تصل من 90 وحتى 95 % في هذه الحالة.
وبعد المناقشات أوصت لجنة التحكيم المؤلفة من الدكتور المهندس محمد يوسف الهاشم مشرفاً ورئيساً، الدكتور خالد اصطيفي عضواً، والدكتورة هناء هبو عضواً بمنح الباحث درجة الماجستير وبعلامة قدرها 95 وبمرتبة الشرف.
حضر مناقشة الرسالة النائب العلمي الدكتور وائل السلوم والنائب الإداري والطلابي الدكتور محمود محمد وبعض أعضاء الهيئة التعليمية وحشد من المهتمين من طلاب كلية الهندسة وطلاب الدراسات العليا.
رقم العدد 15868

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار