بمناسبة اليوم العالمي لذوي الإعاقة .. يوم فرح للأطفال لجمعية يداً بيد وفرع الطلائع .. ضرورة حصول الطفل المعاق على حقوقه ودمجه في المجتمع

الجماهير – حسن العجيلي
بمناسبة يوم الطفل العالمي وتزامنه مع يوم المعاق العالمي شارك أطفال فرع منظمة الطلائع بحلب أطفال جمعية يداً بيد مع ذوي الإعاقة بحلب ومنظمة اليونيسيف فعاليات فنية أمام قلعة حلب عبر خلالها الأطفال وذويهم عن تحديهم للإعاقة وإصرارهم على المشاركة في بناء الوطن وإعادة ما دمره الإرهاب ، مطالبين بضرورة حصول الطفل المعاق على حقوقه ودمجه في جميع مناحي المجتمع .
وتضمنت الفعالية لوحات فنية غنائية ورقص تعبيري قدمها أطفال منظمة الطلائع وجمعية يداً بيد ، إضافة إلى مشاركة الأطفال وذويهم وأعضاء فرع المنظمة والمشرفين ورئيسة وأعضاء الجمعية بتلوين لوحات برسومات تعبيرية أوضحت العديد من حقوق الطفل سواء السليم أو المعاق خاصة بعد الأحداث التي تعرضت لها البلاد بفعل العصابات الإرهابية المسلحة .

ولفتت زينب خولا رئيسة مجلس إدارة جمعية يداً بيد وعضو مجلس الشعب إلى أهمية هذه الفعالية في تعريف المجتمع بهذه الشريحة الطفلية وضرورة المساهمة في دمجها في المجتمع ، مشيرة إلى الاهتمام الذي تحظى به جمعيات الإعاقة من قبل سيد الوطن السيد الرئيس بشار الأسد وعقيلته السيدة أسماء الأسد وخاصة بشأن عمليات الدمج المجتمعي .
من جانبهم أعضاء فرع منظمة الطلائع بحلب قيصر خوري وعلاء الدين عبود ورنا ملكي أشاروا إلى أن الطفولة في سورية تحظى باهتمام من منظمة الطلائع ولاسيما من ناحية بناء الإنسان الذي هو غاية الحياة ومنطلقها .

بدورهم عبر عدد من الأطفال المعاقين وذويهم عن ارتياحهم لما يحظى به أطفالهم من رعاية وتأهيل ودمج بالمجتمع وإعادة البسمة إلى وجوههم حيث أشار بعض الأهالي إلى أن أطفالهم استطاعوا تجاوز إعاقتهم بعد تأهيلهم وقد شهدوا تحسناً كبيراً بعد العلاج وتم دمجهم بالمدرسة ، كما عبر أحد أهالي ذوي الإعاقة أن ولده يعاني من التوحد وقد تم مساعدته على تطوير مهاراته واليوم يشارك في هذه الفعالية .
ت: خالد صابوني
رقم العدد 15879

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار