سوق جبرين للمواشي..أسعار تحلق في السماء والسبب الرئيس غلاء الاعلاف ● سعر رأس الغنم يصل الى 700 ألف ليرة.. ● كيلو اللحم ” واقف ” أكثر من 13 ألف ليرة..

 

الجماهير – رفعت الشبلي

على بعد 10كم عن حلب يقع سوق جبرين للمواشي حيث يتراءى لقاصدي ذلك السوق، الاعداد الهائلة من السيارات التي تقل مواشي – الأغنام والماعز – وللحظة يخال لك ان سعر كيلو اللحمة سيصبح 200 ليرة سورية وذلك بحسب الاعداد الكثيرة من المواشي.
” الجماهير” زارت سوق جبرين للمواشي على الشارع الرئيسي صبيحة اليوم السبت 27/2/2021 ونقلت التقرير التالي:
أبو محمد أحد تجار المواشي بين ان سعر كيلو لحم الخاروف اليوم وصل الى 10 آلاف ومئة ليرة سورية – واقف – (الوردي كما يقال ابن السنة والذي لا يتجاوز عمره 5 شهور) والذي يصل وزن خاروفه نحو 50 كغ، بينما يصل سعر كيلو لحم الخاروف وزن اقل الى 13500ليرة سورية وذلك بحسب الرغبة، ولحم الكبش الذي يبلغ وزنه أكثر من 100كغ يصل سعر الكيلو الواحد الى 7500ليرة سورية.


وعن أسعار الأغنام الحلوب أوضح أبو محمد انها تتراوح ما بين 600 ألف ليرة سورية الى 700 ألف، وذلك بحسب إذا كان معها خاروف ولادة حديثة او لا وبحسب رغبة الشاري.
وعن أسعار الماعز الحلوب بين أبوجمعة – أحد تجار الماعز – ان سعر العنزة الواحدة ذات الحليب الجيد الوفير وصل الى 500الف ليرة سورية وما فوق.. لربما يصل الى 650 ألف بحسب صحة العنز وجودة حليبها.
هذا الغلاء المتزايد بسرعة جنونية بسعر المواشي دفعنا الى سؤال لماذا كل هذا الغلاء؟، وبالبحث عن أحد الأسباب سألت ” الجماهير” أحد محلات بيع الاعلاف القريبة من السوق – أبو عبدو – حيث أوضح ان أحد اهم أسباب غلاء الماعز والأغنام هو غلاء الاعلاف التي استنزفت جيوب مربي المواشي، حيث وصل سعر كيلو الشعير العلفي 900 ليرة سورية، الذرة الصفراء العلفية 900 ليرة سورية، كسارة القمح المغربلة 900 ليرة سورية وسعر كيلو النخالة 600 ليرة سورية.
بالنسبة لأسباب غلاء لحم الخاروف وغلاء أسعار المواشي بشكل عام اتضح ان غلاء أسعار الاعلاف أحد اهم أسبابه.
لتبقى الأسئلة مطروحة من قبل الكثيرين فقط غلاء الاعلاف السبب؟
وماذا عن دور مؤسسة الأعلاف بتأمين حاجة مربي المواشي؟
وما دور التصدير في زيادة أسعار لحوم الغنم؟


رقم العدد ١٦٣٣١

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار