#أسواق حلب #الرمضانية هدوء وحركة شرائية خفيفة… #التمور تبدأ بـ /٥/آلاف وتنتهي بـ/١٤/ الف ليرة للكيلو #قمر الدين /٢٠٠٠/ .. السوس البودرة /٥/آلاف للكيلو غرام الواحد #والتمر الهندي/٣/آلاف .

 

الجماهير-وسام العلاش

خطة تقشفية مدروسة بعناية بحيث تتناسب مع المردود الشرائي طيلة شهر رمضان هذا ما سوف تتبعه سعاد رمضان هذا العام ..وتتابع قولها بأنها ستشتري ماهو ضروري وبكميات قليلة حتى تستطيع توفير حاجاتها بشكل كلي مضيفةً بأنها كانت تأمل بأن الأسعار سوف تعلن ثباتها وتقف عند رقم معين يناسب مرتبها الشهري أو حتى طقس رمضان الشرائي من عروض ٍ شرائية تساهم في تخفيف أعباء متطلبات هذا الشهر.
ومع اقتراب الشهر الكريم يستعد معظم المستهلكين لشراء المواد الغذائية فهي تعتبر ظاهرة شرائية موسمية ترتبط بقدوم شهر الصوم الذي يعتبر المحرك الأساسي للأسواق بغض النظر عن باقي أيام التسوق العادية إلا أنّ التحضير لشهر الصوم هذا العام كان صامتاً وهادئاً على معظم الأسواق الحلبية حركته الشرائية تميل إلى الركود بعض الشيء
ويقول أبو أحمد السبب بأن الأسواق المركزية لبيع المواد الغذائية تتمركز في وسط المدينة ويحتاج التسوق لتوفر المواصلات التي ( زادت في الطنبور نغما ) إلى جانب ارتفاع الأسعار التي لاتتناسب مع مردوده ناهيك عن تحكم أصحاب السرافيس بعدم حمل أي أكياس لداخل الباص مما أحجم الكثير من المتسوقين عن قصد الأسواق المركزية

جولة على الأسعار ..
تنوعت المبيعات والسلع تحضيراً لاستقبال شهر رمضان في منطقة سوق ( باب الجنان ) فكانت أسعار الخضروات متفاوتة بين محالٍ وآخر بنسب بسيطة وبحسب جودة السلعة .
وبالنسبة للخضروات طرح الليمون لسعر ١كغ بسعر /١٠٠٠-١٣٠٠/ ليرة والخيار /٧٠٠/ليرة والبطاطا بدأت بسعر /٩٠٠- ١٢٠٠/ ليرة بحسب جودتها ونوعها أما الكوسا /١٠٠٠/ ليرة والبندورة تراوحت بين /٥٠٠-٨٠٠/ ليرة والثوم البلدي/١٤٠٠/ ليرة والبصل /٤٠٠/ ليرة والباذنجان/٨٠٠/ ليرة أما الفليفلة الخضراء/٤/آلاف والفاصولياء مثلها .
وبالنسبة لأسعار الألبان والأجبان:
بلغ سعر ١كغ للجبن المشلل/٦/آلاف أما العكاوي بنوعه البقري/١٤/ ألفاً والغنم/٢٢/ ألفاً وبالنسبة للبنة/٤/آلاف واللبن بلغ 1 كغ/١٢٠٠/ ليرة أما علبة البيض الكاملة/٧/ الاف.
كما بلغ سعر الليتر من زيت دوار الشمس/٨/ آلاف أما السمنة/٦-٨/آلاف للكيلو غرام.
وكان للمشروبات الرمضانية حضوراً واضحاً في العروض حيث بلغ سعر قمر الدين /٢٠٠٠/ أما شراب السوس البودرة طرح بسعر /٥/آلاف للكيلو غرام الواحد والتمر الهندي/٣/آلاف .
وبالنسبة للتمور فكان سعرها بحسب نوعها وجودتها حيث يبدأ سعرها من /٥/آلاف وينتهي /١٤/ ألفاً للكيلو الواحد.
وبالنسبة للحوم الحمراء والفروج فقد بلغ سعر 1كغ للفروج النيئ/٦/آلاف أما اللحمة الكباب فبلغ سعر الكيلو الواحد/١٦/ألفاً.


السورية للتجارة والتدخل الإيجابي:
من جهتها طرحت السورية للتجارة في صالاتها سلل غذائية تتراوح قيمتها بين/ ٢٥-٥٠/ألفاً تحوي مجموعة من المواد الغذائية والمدعومة مع اقتراب شهر رمضان.
مراسيم جديدة لضبط الأسعار :
وبالتزامن مع حلول الشهر الكريم وبهدف ضبط الأسعار ولجمها أصدر المرسوم الجديد لضبط الأسعار والسجن هو مصير من يتلاعب بالاسعار حيث أصدر السيد الرئيس بشار الأسد مرسوماً جديداً لحماية المستهلك وضبط الأسعار ومنع الغش والإحتكار.
ويحتوي المرسوم مجموعة واسعة مشددة من الضوابط والعقوبات التي تكفل تنظيم حركة الأسواق التجارية.
وسيتم تشكيل لجان من قبل حماية المستهلك مهمتها تحديد أسعار المواد والسلع والخدمات المحلية والتشديد بالعقوبات في حال ضبط المخالفين لتجمع بين الحبس والغرامة معاً وإحالته للقضاء بعد تنظيم الضبط مباشرة في حال أثبتت مخالفته.


ت:جورج أورفليان
رقم العدد 16374

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار