اختتام دورة تصنيف الكتاب السوري الكترونياً.. المشاركون : المعلومات كانت وافية وشاملة وتفيد في أتمتة خطة الأنشطة الثقافية ..

 

الجماهير – أسماء خيرو

بأسلوب المحاضر الذي يتمتع بالمرونة والسلاسة في تقديم المعلومات وشرحها اختتم المحاضر علي السمير اليوم دورة تصنيف الكتاب السوري التي بدأها يوم أمس في دار الكتب الوطنية ..
أحلام استانبولي معاون مدير الثقافة في حلب أكدت بأنها استفادت كثيرا من الدورة التدريبية التي استمرت على مدى يومين وتضمنت تصنيف وفهرسة الكتب الكترونيا وأتمتة خطة الأنشطة الثقافية المنفذة والمقترحة مبينة بأن الدورة أضافت لها الكثير في مجال عملها و أن الطريقة التي شرحها المحاضر بأسلوبه المرن هي التصنيف الكترونيا أفضل بكثير من التصنيف يدويا، إذ تمكن العامل الجديد من تصنيف الكتب خلال يوم أو يومين كما أن أتمتة خطة الأنشطة الثقافية توفر في الجهد والوقت ..
قاسم شاروط رئيس المركز الثقافي في النيرب بدوره قال : بأن الدورة بالنسبة له كانت مفيدة جداً جعلته يطلع على الكثير من المعلومات في مجال تصنيف الكتب وإحصائها وسهولة الحصول على الكتاب وكونه غير مختص في مجال المكتبات تعرف لأول مرة عن قرب على الآلية الحقيقية لعمل المكتبات وتصنيف الكتب الكترونيا ..


ميادة البدوي أمينة مكتبة في دار الكتب الوطنية أشارت إلى أن الدورة فيها معلومات كافية ووافية عن كيفية تصنيف الكتب وأرشفتها وأنها استمتعت كثيراً بالدورة وخاصة بأسلوب المحاضر الذي يتمتع بالمرونة والسلاسة في تقديم المعلومة سواء النظرية أو العملية ..
جهاد غنيمة مدير المركز الثقافي بالعزيزية قال بأن الدورة التدريبية كانت مفيدة جداً وبالأخص للعاملين الجدد وضعت الأمور في نصابها من خلال شرح المعلومات الكافية والوافية عن عملية تصنيف الكتب وفهرستها الكترونيا مبينا بأن جوهر الاستفادة من هذه الدورة يكمن في ربط المكتبات فيما بينها على مستوى القطر السوري إضافة لتسهيل عملية البحث لأي باحث أو مطلع أو طالب علم حيث تمكنه من أن يطلع على ماتحوي جميع مكتبات المراكز الثقافية، إذ يستطيع من خلال فهرس شامل وكامل يحوي كافة البيانات أن يطلع على ( ماذا يتضمن الكتاب؟ وبأي مركز موجود ، وماهي حال الكتاب إن كان مهترئاً أو جيداً ) .


وكان مدير دار الكتب الوطنية محمد حجازي قد أوضح للجماهير : بأن الدورة أقامتها وزارة الثقافة بالتعاون مع مديريات الثقافة في كافة محافظات القطر لإعادة هيكلة مكتبات القطر وأتمتة الكتب وتصنيفها بشكل علمي والكتروني بحيث يستطيع المهتم معرفة كافة المعلومات عن أي كتاب يحتاجه موجود في مكتبات المراكز الثقافية في سورية وذلك عبر برنامج تبثه لاحقا وزارة الثقافة على موقعها مضيفا بأن أهمية هذه الدورة تأتي من كون دار الكتب الوطنية تحتاح إلى عمل مضني لإعادة تصنيف الكتب الموجودة بحوزة دار الكتب إذ تحوي أكثر من ١٠٠ ألف كتاب مبينا بأنه بعد انتهاء الدورة سيتم وضع خطة منهجية لأتمتة هذه الكتب لتتيح بسهولة للمراجعين ولمريدي دار الكتب الوطنية الوصول للكتب أوالمجموعات أوالدوريات التي يحتاجونها بسهولة ويسر .

ت : هايك أورفليان..

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار