#أصحاب_الهمم : جهود حكومية وأهلية لافتة لدمجهم في المجتمع .. • معهد الأمل لتأهيل المعاقين متى يتم تأهيله وإعادة ممارسة دوره المتميز .؟؟ •الجمعيات الأهلية تفتقر الى الدعم المادي والتطوعي على صعيد الكوادر المؤهلة

الجماهير-وسام العلاش

سيدرا عساني ذات / ١٧/ عاماً انتصرت على الإعاقة بتمسكها بالأمل رافضةً الإستسلام لحالتها المرضية ، إذ بدأت قصة معاناتها مع الإعاقة عندما أصيبت بتوضع كتلة دهنية تضغط على النخاع الشوكي و مع الزمن أدى بها إلى حالة شلل في الأطراف السفلية إلا أن الأمل في الشفاء كان موجوداً عندما تم الكشف عن حالتها المرضية من خلال الجمعية السورية للإعاقة الحركية التي تعنى بذوي الإعاقة الحركية وبعد عرض سيدرا على اللجنة الطبية للكشف عن حالتها المرضية تم خضوعها لثلاث عمليات جراحية تكللت بالنجاح واستطاعت أن تقلب معادلة حياتها من الإعاقة الحركية إلى أن تصبح فرداً ناشطاً في المجتمع واستطاعت بعد تزويدها ببعض المعينات الحركية للمشي أن تعتمد على نفسها لتبدأ مسيرة حياتها الجديدة إذ التحقت بورشة أعمال يدوية فنية لتبدأ العمل والإنتاج وتحقق ذاتها في المجتمع.

 

• تقديم الدعم لمرضى العجز :

أما الخمسني عبد الله شوشه فبعد معاناته من مرض دائم أدى به المطاف إلى بتر ساقه وبعد التواصل معه من قبل الجمعية تمت مساعدته ومعاينة حالته المرضية بتقديم كل مايلزم من معينات حركية تساعده على العمل والحركة ليعاود العمل من جديد ويكمل حياته.

 

ويوضح رئيس الجمعية السورية لتأهيل المعاقين حركياً محمد علي حشاش بأن جميع الحالات التي تعنى بهم الجمعية تترواح أعمارهم من / ١٠- ٣٠/ عاماً جميعهم يعانون إما شلل أطفال أو حالات مرضية أدت إلى عدم قدرتهم على المشي.

ويبين حشاش أن الجمعية تعنى بكل مايخص احتياجات ذوي الإعاقة الحركية سواء من تقديم معينات حركية( كراسي الإعاقة المدولبة- عكازات) إلا أنه وبسبب العقوبات الإقتصادية أدى إلى تقليص نشاط الجمعية في توزيع هذه الوسائل ويتم حالياً تصنيعها محلياً.

•مشروع لدمج المعاق حركياً مع المجتمع:

ويذكر حشاش بأن الجمعية حالياً تقوم بإطلاق مشروع وهو قيد الدراسة هدفه تأمين عائد مستقبلي لذوي الإعاقة مضمونه زراعة أشجار مثمرة ومنتجة مضيفاً أنه مشروع يؤمن لذوي الإعاقة الحركية عملاً يثبت به ذاته ويمكنه من الإندماج والإنتاج في المجتمع.

• دورات تعليمية ومهنية مستمرة :

تعمل الجمعية السورية للإعاقة الحركية على تنظيم دورات تعليمية للمرحلة الابتدائية في مادتي اللغة الانجليزية و العربية كما تعمل على إقامة دورات حرفية مهنية وتأهيلهم لمزاولتهم حرفة مهنية مستقبلاً .

• التأهيل الفيزيائي وواقعه:

ويضيف حشاش بأن العلاج الفيزيائي هو أحد أهم المراحل لمعالجة ذوي الإعاقة الحركية ويساعد بشكل كبير على حالات الإستشفاء إلا أنهم يفتقرون لكوادر مدربة ودائمة في مجال العلاج الفيزيائي .

وتم مؤخراً تقديم مقترحين للجهات المعنية وهي إقامة دورات تأهيل العلاج الفيزيائي ومنح شهادات مصدقة إضافةً لتوفير مقرات لممارسة ذوي الاحتياجات الخاصة نشاطاتهم ومحاولة دمجهم في المجتمع.

•متابعة ودعم ذوي الإعاقة الحركية :

وأوضح صالح بركات مدير الشؤون الاجتماعية والعمل بأن عدد ذوي الإعاقة الحركية المسجلين لديهم ٢٧ ألف ضمن المحافظة كما يوجد /١٢/ جمعية تعنى بذوي الإحتياجات الخاصة ومنها الحركية كما يوجد /٧/ جمعيات مختصة برعاية شؤون ذوي الإعاقة الحركية وهي /جمعية الأسد ويد بيد وجمعية الأيام للمعوقين والسورية لتأهيل المعاقين والمستقبل والرجاء وجمعية شمس الغد/ كما يوجد( معهد الأمل ) لتأهيل المعاقين بشكل عام إلا أنه تعرض للتخريب بفعل الإرهاب وكان المعهد يوفر لذوي الإعاقة كافة المتطلبات من تعليم وصحة ونشاطات فنية ورياضية مجاناً إضافةً لدور وإقامة داخلية للقادمين من خارج المحافظات .

ويؤكد بركات متابعة ذوي الإعاقة الحركية من قبل مديرية الشؤون وتقديم التسهيلات اللازمة لدمجهم في المجتمع من خلال لجنة موائمة تقوم باحتواء ذوي الإعاقة الحركية والعمل على توظيفهم في دوائر ومؤسسات الدولة كما يتم التواصل مع الجامعة والمؤسسات التعليمية لمتابعة ذوي الإعاقة الحركية وتقديم منح سنوية لهم.

كما يتم العمل مع المنظمات الدولية لتنفيذ مشروع فتح طرقات وممرات آمنة للمعوقين ومراعاة الكود الهندسي للمداخل في بعض المؤسسات العامة .

إن رعاية ذوي الإحتياجات الخاصة والإعاقة الحركية وإعطائهم حقوقاً تكفل لهم حياة إنسانية كريمة تمكنهم من الإندماج في المجتمع والإستفادة من إمكاناتهم ومنحهم الثقة بالنفس والأمل بالحياة وتقديم الدعم المناسب لهم تجعل منهم رمزاً للنجاح وتحقق المعادلة بأن لاشيء مستحيل في هذه الحياة مهما بلغت قسوة الواقع.

 

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار