“الجماهير ” ترصد آلية تصحيح الأوراق الامتحانية للشهادات العامة في مركز ثانوية الباسل

الجماهير || عامر عدل

تستمر عملية تصحيح أوراق امتحانات الشهادتين الثانوية والتعليم الأساسي في مدينة حلب، ومع دخول مراحلها الأخيرة ” الجماهير” زارت مركز التصحيح في ثانوية الباسل للمتفوقين للاطلاع على مجريات عملية التصحيح وتوفر مستلزماتها وآراء المصححين وكانت اللقاءات التالية..

*المشرف على تصحيح مادة اللغة العربية للشهادتين رضوان رضوان ..
تم الانتهاء من تصحيح مادة اللغة العربية للشهادة الثانوية بفرعيها العلمي والأدبي وحالياً تتم المراحل الأخيرة من عملية تصحيح مادة اللغة العربية لشهادة التعليم الأساسي وذلك بفضل المشاركين في عملية التصحيح بالرغم من صعوبة توفر وسائل النقل للقدوم إلى مركز التصحيح منذ الساعة 7.30 صباحاً وحتى الـ5 مساء.
حيث تم توزيع العمل على ثماني لجان وكل لجنة مسؤول عنها موجه اختصاصي وتضم كل لجنة حوالي 50 مصححاً.

*مدرسة مادة اللغة العربية فاطمة غباش..
نسعى إلى إنصاف الطالب وإعطائه حقه بأصغر الجزئيات وبالرغم من درجات الحرارة المرتفعة إلا أن عملية التصحيح مستمرة على أكمل وجه مع توافر كافة مستلزمات ومتطلبات عملية التصحيح في المركز.

*موجه اللغة العربية خالد الحمدو..
منذ بدء عملية تصحيح أوراق الشهادة الثانوية بفروعها والتعليم الأساسي لهذا العام تتم متابعة عملية التصحيح من قبل الموجه المشرف بعد توزيع الأوراق على لجان عدة بغية تنسيق العمل والوصول إلى نتيجة دقيقة للطالب.

*محمد ناصر استانبولي منسق مادة الفيزياء والكيمياء قال: أكبر إشكالية أعاقت وأخرت عملية التصحيح نوعاً ما هي صعوبة وصول المصحح إلى المركز نظراً لصعوبة تأمين وسائل النقل في هذه الظروف.

*حسن الحسن مدرس مادة فيزياء وكيمياء: يتم العمل على تصحيح الأوراق الامتحانية لمادة الكيمياء للصف الثالث الثانوي وذلك من خلال سلم تصحيح مناسب يراعي العدالة بين الطلاب مع وجود فروقات تميز الطالب المتميز عن غيره.

*الموجهة الاختصاصية لمادة الفيزياء والكيمياء عروبة حسناتو قالت: يتم استلام عدد معين من المغلفات الامتحانية من دائرة الامتحانات والتي تحتوي أيضاً عدداً معيناً من الأوراق الامتحانية وبعد انتهاء عمليات التصحيح والمطابقة يتم تسليم أعداد المغلفات نفسها إلى دائرة الامتحانات إما بشكل جزئي لتسريع عملية الإنتاج أو بشكل كلي.

*المدرس عامر مرشحة: تمت أتمتة كافة أسماء المصححين مع عدد الساعات بغية إنجاز تعويض مالي بحسب ساعات العمل مع الإنتاج بحيث ينال كل مصحح حقه من خلال قيامه بعملية التصحيح، وذلك بأخذ التفقد الورقي منذ بدء العمل ومن ثم تحويل البيانات الورقية إلى إلكترونية.

* مدير مركز ثانوية الباسل للمتفوقين سامر حلاق قال: بالتعاون مع مديرية التربية تم تجهيز كافة مستلزمات عملية التصحيح وتقديم كافة أنواع الدعم اللوجستي للمصححين وكافة الخدمات اللازمة لهم، فالتيار الكهربائي متوفر بالتعاون مع شركة كهرباء حلب منذ ساعات الصباح وحتى انتهاء عمليات التصحيح.

وعلى هامش زيارة مركز ثانوية الباسل للمتفوقين التقت ” الجماهير” برئيس دائرة التوجيه والمناهج في مديرية تربية حلب طلال المحمد للحديث عن مراحل وخطوات عملية التصحيح ومتطلباتها، حيث أوضح أنه تم اعتماد مركزي تصحيح في مركز المدينة لسهولة وصول كادر التصحيح من كافة أنحاء المدينة نسبياً وهما معهد الاقتصاد المنزلي وثانوية الباسل للمتفوقين ويضمان حوالي 3000 مصحح ومصححة بشكل متناوب.
ففي وقت الذروة وحسب طبيعة المواد المصححة يتواجد منهم 1800 مصحح. وبناء عليه يتم توزيع مغلفات الأوراق الامتحانية على المركزين حسب القدرة الاستيعابية لكل منهما.
وبين المحمد أنه تم تجهيز المركزين بكافة الوسائل التي تسهم في إنجاح عملية التصحيح من ناحية توفير التيار الكهربائي بشكل مستمر والمراوح وبرادات المياه إضافة إلى مراعاة عملية التباعد.

وشرح رئيس دائرة التوجيه والمناهج مراحل عملية تصحيح الأوراق والتي تبدأ فور انتهاء تقديم المادة الامتحانية وهي ثلاث مراحل أساسية: الأولى التصحيح باستخدام القلم الأحمر بحيث يتم تصحيح كل سؤال من قبل لجنة، والسؤال الثاني من قبل لجنة مختلفة وهكذا وصولاً إلى تصحيح الورقة بالكامل؛ أي لا يتم تصحيح الورقة من قبل مصحح واحد فقط وذلك بغية الوصول إلى النتيجة الدقيقة للطالب.
فيما تشمل المرحلة الثانية التدقيق من قبل مدقق مهمته إعادة تصحيح السؤال الخاص به مرة ثانية باستخدام القلم الأسود وليس الورقة ككل.
أما المرحلة الثالثة فهي مرحلة المراجعة وتتم باستخدام القلم الأخضر من قبل المراجع لكل سؤال.
وبعد انتهاء المراحل الثلاث يتم الانتقال إلى خطوة الجمع والتدقيق النهائي للورقة الامتحانية وغاية هذه المرحلة التأكد من صحة جمع المفردات بغية مطابقة المفردات مع مجموع علامة السؤال.

فيما تشمل الخطوة النهائية آلية المرحلة السابقة نفسها ولكن يتم تسليم المغلف إلى لجنة مختلفة؛ أي المطابقة بين المفردات ومجموع علامة السؤال والعلامة المرفوعة على مرآة الورقة وعند التأكد من التطابق الحاصل تثبت عندها علامة الطالب النهائية لتتابع بعدها دائرة الامتحانات المراحل المتبقية من النتيجة وغيرها.

وعن الحوافز المادية للمصححين قال المحمد: إن الحافز الأساسي للمصحح هو حسه الأخلاقي والوطني لأداء هذه المهمة النبيلة والتي تعنى بمستقبل جيل واعد، لكن من ناحية أخرى لا يتوازى التعويض المادي مع التعب والجهد المبذول من قبل المصحح وخاصة ضمن الظروف الاقتصادية الراهنة والناتجة عن الحصار المطبق على سورية وسنوات الحرب.
ت جورج اورفليان

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار