مناقشة المفاهيم الأساسية للمشروع الوطني

الجماهير – أسماء خيرو

قال الدكتور بكري العاروب بأن أساس استهداف سورية أنها موقع ممانعة على المستوى الحضاري والثقافي والأخلاقي والسياسي، وعلى مستوى الكثير من التوجهات بما فيها الجغرافيا .
وبين العاروب خلال محاضرته ( سورية المستقبل ) التي أقامتها قيادة شعبة الموظفين في حلب بالتعاون مع مديرية الثقافة والمركز الثقافي في العزيزية وذلك على مسرح عمر حجو ، بين أن المشروع الوطني الذي أطلقه السيد الرئيس الدكتور بشار الأسد يقوم على مفاهيم ثلاثة أساسية ألا وهي دولة المواطنة، والديمقراطية، والعلمانية ، وأن هذه المفاهيم تخضع لمناقشات عميقة ، فالعلمانية منظم جديد لإدارة العلاقات والدولة وفق تماسك مجتمعي وبالتالي تعزز من التنوع وتزيد من قدرة المجتمع على المناقشة والعطاء والتفكير .

وأن مفهوم الديمقراطية يتطلب من المؤسسات الوطنية والثقافية والفكرية والسياسية والمنظمات الشعبية مبادرات لإطلاق آليات جديدة لتجديد العملية الديمقراطية التي تقوم على مقومات رفع مستوى الأداء والوعي الشعبي والانتماء.
فيما مفهوم دولة المواطنة يقوم على مشاركة الفرد في أمور وطنه مما يشعره بالانتماء بعيدا عن الفردية التي تستحوذ عليه وخاصة على مواقع التواصل الاجتماعي .
وختم الدكتور العاروب المحاضرة فقال: بأن المشروع الوطني الحقيقي الفاعل هو الذي يقدم موارد وخططا وعناصر بناء والمؤسسات الوطنية معنية بذلك لإعادة صياغة أسس التفكير في المجتمع ، مضيفا بأن سورية المستقبل بحاجة إلى النواة الأساسية التي حافظت على الوطن ألا وهم الجيش وحزب البعث وطبقة الوطنيين الموجودين في سورية لإعادة إطلاق الحوار واستيعاب كل المكونات التي هاجرت وفتح الباب لمن يريد العودة ، وأن سورية المستقبل المبنية على أسس الديمقراطية والعلمانية ودولة المواطنة مقبلة على مستقبل جديد معالم النصر واضحة .

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
وصول 185 طالبا وطالبة لأداء امتحانات التكميلية في حلب تفقد أعمال الصيانة للمجموعة الخامسة في المحطة الحرارية ... وزير الكهرباء يشدد على ضرورة مراقبة عمليا... مناقشة خطة تحويل المساحات الزراعية إلى الري الحديث في حوض الفرات مديرية نقل حلب تنجز 155 ألف معاملة إلكترونية ضمن سلسلة اجراءات مؤتمتة وإيرادات تجاوزت الـ 28 مليار ل... مشكلة توزيع المياه وتوفيرها في الريف الشرقي.... مدير المياه : عمليات إصلاح وصيانة الخطوط المائية تع... تنفيذ عدد من المشاريع لتحسين البنية التحتية في أحياء حلب بحث سبل التعاون مع وفد برنامج الاغذية العالمي لتنفيذ عدد من البرامج الصحية والخدمية في حلب فرع الأمن الجنائي بحلب يلقي القبض على شخص لتفجير قنبلة وإطلاق أعيرة نارية في بستان القصر حملة إزالة الأشغالات غير المشروعة في منطقة السكري والأنصاري الشرقي اختتام أعمال الدورة العادية الرابعة لمجلس المحافظة : مطالب بإعادة النظر بنقل محلات صيانة السيارات إل...