بدء مسابقة ( تحدي فيرست العالمي ٢٠٢١) بمشاركة أبناء حلب .

الجماهير – أسماء خيرو

أوضحت الدكتورة سوسن اسجيع في كلية الهندسة الكهربائية والالكترونية قسم هندسة الحواسيب في جامعة حلب، ومدربة الروبوتيك المعتمدة في الجمعية العلمية السورية للمعلوماتية بأن فريق” سايبوتس ” فريق مستقل، انطلق من مجموعة مهندسين شاركوا بمسابقات الروبوتيك بسورية ولبنان سابقاً باسم جامعة دمشق وغيرها ، وأن نشاطات ودورات الفريق حالياً تقتصر على استضافة مؤسسة الأبجدية الدولية للتدريب والتأهيل ، منوهة بأن الفريق يشارك منذ تاريخ نشأته في عام 2019 بمسابقة تحدي فيرست العالمي/ FIRST Global Challenge /وهي مسابقة عالمية تقام في كل عام باستضافة بلد معين وبمشاركة فريق واحد من كل دولة( للروبوتيك) أي أن المطلوب من الفريق أن يصمم روبوت لتنفيذ مهمة معينة، وتتوجه لطلاب المرحلة الثانوية بشكل أساسي، وتركز بشكل كبير على مفاهيم STEM (العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات) ، وأنه في عام 2019، أقيمت المسابقة في دبي، واستمرت فعالياتها على مدى 3 أيام، تضمنت حفل الافتتاح وجولات تدريبية وجولات تأهيلية إضافة لجولات نهائية، ووصل عدد المشاركين فيها إلى 189 دولة، و بالرغم من أن التجهيزات لم تصل للفريق السوري إلا قبل 10 أيام من السفر، حصل الفريق على المركز/ 56/ .

ولفتت اسجيع إلى أن المسابقة أصبحت تقام في الوقت الحالي على الإنترنت online، وتم تغيير مضمونها بالكامل، بسبب الظرووف العالمية منذ عام ٢٠٢٠ ، إذ أصبحت تركز المسابقة على تطوير الكثير من المهارات المختلفة بالإضافة للمهارات التقنية، حيث أنها تتألف من عدد من المهمات ،يقوم الفريق فيها بتصوير فيديوهات ومناقشة مواضيع مختلفة، ويخضع لتحديات مرتبطة بمناقشة مشاكل المجتمع وإيجاد حلول لها وتنفيذها، بالإضافة لتحديات تقنية متوسطة ، مشيرة إلى أن المسابقة بدأت هذا العام في 27 حزيران، ومن المقرر أن تستمر المسابقة والتحديات حتى 18 أيلول ، إذ يتألف الفريق الحالي من 5 طلاب و3 مدربين في دمشق و3 طلاب ومدربة في حلب.
فيما تحديات المسابقة لهذا العام/ ٢٠٢١ / تتألف من خمس تحديات وهي كالآتي :
١- تحدي القمر الصناعي: يتم بناء قمر صناعي وإطلاقه في الطبقات الدنيا باستخدام أدوات خاصة تسمى cub set يتم تأمينها من الجهة المنظمة للمسابقة .
٢ – تحدي الروبوتيك: يتم استخدام مجموعة أدوات/ REV Robotics / لتنفيذ أربع مهام فردية .
٣- تحدي متحدث STEM : وهو تحدي لمعرفة كيفية توجيه أسئلة ومناقشة موضوع يتم تقديمه من قبل مدربين /STEM / .
٤- تحدي جلسات التدريب التقنية: حول الروبوتات المستحدثة في المسابقة وروبوت القمر الصناعي.
٥- التحدي المجتمعي: وهو باختيار موضوع حول مشكلة معينة وكيفية اقتراح حلول لها.
ولقد تم في هذا العام الاختيار بين عدة مواضيع تنوعت مابين (التعليم- الصحة- الاقتصاد- البيئة) ولقد اختار فريق سورية موضوع التعليم لما له أهمية في جميع نواحي الحياة في سورية والمشاكل التي تعرض لها قطاع التعليم بسبب الحرب على سورية وانتشار فيروس كورونا.
وهذه المشاركة تعتبر الثالثة لسورية في هذه المسابقة ولكنها المشاركة الأولى لأعضاء من مدينة حلب، آملة أن يستطيع الفريق من خلال مشاركته أن ينقل الصورة الحقيقية الإيجابية لسورية المستقبل التحدي والبناء.

ومن الجدير ذكره أسماء أعضاء الفريق الرسمي ⯑⯑ المشارك بمسابقة “تحدي فيرست العالمي” 2021، بين الشام وحلب الذي قبل التحدي رغم صعوبات التنسيق، مؤمنين بأنهم قادرين على اجتياز المسابقة وأنهم على قدر المسؤولية التي أنيطت لهم وقدها أكيد .
أعضاء فريق” سايبوتس ” هم
وهم لانا بوشي – حلب .
محمد سعد – دمشق.
محمد بشير الحاصباني – دمشق.
محمد سامر الدقر – دمشق.
محمد كريم الصفدي – دمشق.
ملاذ تسابحجي – دمشق.
هيا بوشي – حلب.
يوركي جيلو – حلب.
فيما مدربو الفريق هم :
مهند الخضري – دمشق.
سوسن اسجيع – حلب.
سعاد يعقوب آغا – دمشق.
سدرة اليغشي – دمشق.
أنس قصار – دمشق.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
وصول 185 طالبا وطالبة لأداء امتحانات التكميلية في حلب تفقد أعمال الصيانة للمجموعة الخامسة في المحطة الحرارية ... وزير الكهرباء يشدد على ضرورة مراقبة عمليا... مناقشة خطة تحويل المساحات الزراعية إلى الري الحديث في حوض الفرات مديرية نقل حلب تنجز 155 ألف معاملة إلكترونية ضمن سلسلة اجراءات مؤتمتة وإيرادات تجاوزت الـ 28 مليار ل... مشكلة توزيع المياه وتوفيرها في الريف الشرقي.... مدير المياه : عمليات إصلاح وصيانة الخطوط المائية تع... تنفيذ عدد من المشاريع لتحسين البنية التحتية في أحياء حلب بحث سبل التعاون مع وفد برنامج الاغذية العالمي لتنفيذ عدد من البرامج الصحية والخدمية في حلب فرع الأمن الجنائي بحلب يلقي القبض على شخص لتفجير قنبلة وإطلاق أعيرة نارية في بستان القصر حملة إزالة الأشغالات غير المشروعة في منطقة السكري والأنصاري الشرقي اختتام أعمال الدورة العادية الرابعة لمجلس المحافظة : مطالب بإعادة النظر بنقل محلات صيانة السيارات إل...