مؤتمر طبي يناقش دور التصوير بالأمواج فوق الصوتية في تشخيص الأمراض العالية الخطورة المتعلقة بالرحم

الجماهير – أسماء خيرو

استعمال تطبيقات التصوير بالأمواج فوق الصوتية في تشخيص الأمراض المتعلقة بالرحم والكشف عن أسبابها وطرق معالجتها كان مجمل ماتضمنته محاور الجلسة الأولى والثانية من المؤتمر العلمي الطبي الذي أقامته الجمعية السورية للمولدين النسائيين في فندق الشيراتون في حلب ، إذ ناقش الأطباء المشاركون كل بدوره خلال جلستين متتابعتين أهمية تقنية الإيكو في تشخيص ومعالجة العديد من الأمراض النسائية منها العضال الرحمي الغدي – الأورام الليفيه – موه استسقاء البوق – المبيض المتعدد الكيسات – متلازمة الاحتقان الحوضي المزمن- امراضيات بطانة الرحم وغيرها .
وأوضح الدكتور وائل الحلقي رئيس مجلس الوزراء السابق بأن الجلستان ناقشتا أحدث التطورات والدراسات العلمية والطبية التي تعالج قضايا الحمول العالية الخطورة ودور تقنية الإيكو في التشخيص والمتابعة والمعالجة ولاسيما في إطار العقم وبعض الأمراض النادرة والخطيرة التي يصعب علاجها مبينا بأن الهدف من المؤتمر الطبي رصد وتقديم الأبحاث والمعلومات الاختصاصية من أجل الارتقاء بسوية الخدمات الصحية التي تقدم للمواطن وخاصة للنساء فضلا عن الارتقاء بالممارسة العلمية والعملية للأطباء وطلبة الطب .

وأشارت الدكتورة سلوى العبد لله رئيسة الجلسة الثانية بأن الجمعية أثبتت تأثيرها وكفاءتها على المستوى المعرفي العلمي لأطباء النسائية والتوليد إذ عملت على تحسين جودة ممارستهم بتمكينهم من الاطلاع على كل ماهو جديد في مجال اختصاصهم وتبادل الخبرات فيما بينهم فكانت بمثابة العين العلمية المراقبة والدقيقة لتطوير الممارسة الطبية النسائية وتقديم الخدمات العلاجية والطبية الأفضل .
وتطرق الدكتور محمد ضبيط في جزء من محاضرته إلى استعمال تطبيقات الإيكو والموجات الفوق صوتية كخطوة أولى في التشخيص الأمراض النسائية ومتابعتها .
كما قدم الدكتور أحمد أرحيم من حماه محاضرة حول بطانة الرحم فعرفها تشريحيا ووظيفيا مستعرضا أسباب ثخانة بطانة الرحم ورقتها مع توضيح كيفية تقييم سلامة بطانة الرحم وقياس السماكة عن طريق استعمال تقنية الأمواج فوق صوتية .
وتحدثت الدكتورة هبة دملخي عن دور الإيكو في تشخيص متلازمة المبيض المتعدد الكيسات ال / pco/ ومعايير التشخيص الحديثة كما تحدثت عن كيفية التعامل مع المرض في حال اكتشافه وأهم الأدوية المستخدمة في علاجه.

وكان لعدد من الأطباء الحضور آراء تقييمية حول مدى الاستفادة من المحاضرات التي تم تقديمها خلال الجلستين .
إذ قال د. عبد الرحمن محمد رئيس مركز الإخصاب الطبي في مدينة حماة بأن المحاضرات كان فيها فائدة علمية وعملية في مجال طب النسائي والتوليد منوها بجهود الجمعية السورية للمولدين النسائيين التي تعمل على اقامة المؤتمرات الطبية التي تعنى بتطوير أداء الأطباء كل في اختصاصه.
فيما د . عبد السلام دباس أوضح أنه استفاد كثيرا مما عرض خلال الجلستين إذ قدمتا آخر ماوصل إليه العلم الحديث من تطورات في مجال معالجة الأمراض النسائية وخاصة المرتكزات التي يجب أن يستند عليها الطبيب لتشخيص الأورام الليفية الذي تعتبر من أكثر أمراض العصر الحديث انتشارا مؤكدا على أن المؤتمرات تحقق له متابعة كل ماهو جديد في مجال اختصاصه الطبي .
الدكتورة سحر الأخرس أيضا أشارت إلى الاستفادة من المحاضرات منوهة بالمعلومات التي قدمت كونها تفيد في تطوير مهاراتها الطبية وتجعلها تتعرف على آخر المستجدات العلمية والتجهيزات التقنية التي تخدم عملها …

وبالرغم من أن الدكتورة آلاء والدكتورة براءة كانتا تشعران بعدم الرضى عن التنظيم في المؤتمر إلا أنهما أكدتا بأن المحاضرات مكنتهما من الاستفادة من خبرة الأساتذة الأطباء القدماء واكتساب الجديدة في العلوم الطبية وتحديث ثقافتهما ومهاراتهما الطبية .
ويذكر بأن الجلسة الثالثة والرابعة للمؤتمر الطبي سيتم أقامتهما في الساعة التاسعة من صباح هذا اليوم .
ت : هايك أورفليان

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
تفقد أعمال الصيانة للمجموعة الخامسة في المحطة الحرارية ... وزير الكهرباء يشدد على ضرورة مراقبة عمليا... مناقشة خطة تحويل المساحات الزراعية إلى الري الحديث في حوض الفرات مديرية نقل حلب تنجز 155 ألف معاملة إلكترونية ضمن سلسلة اجراءات مؤتمتة وإيرادات تجاوزت الـ 28 مليار ل... مشكلة توزيع المياه وتوفيرها في الريف الشرقي.... مدير المياه : عمليات إصلاح وصيانة الخطوط المائية تع... تنفيذ عدد من المشاريع لتحسين البنية التحتية في أحياء حلب بحث سبل التعاون مع وفد برنامج الاغذية العالمي لتنفيذ عدد من البرامج الصحية والخدمية في حلب فرع الأمن الجنائي بحلب يلقي القبض على شخص لتفجير قنبلة وإطلاق أعيرة نارية في بستان القصر حملة إزالة الأشغالات غير المشروعة في منطقة السكري والأنصاري الشرقي اختتام أعمال الدورة العادية الرابعة لمجلس المحافظة : مطالب بإعادة النظر بنقل محلات صيانة السيارات إل... حلب تحتفي بيوم الطفل العالمي بفعاليات "قلوب صغيرة لوطن كبير"