النادي الثقافي الاجتماعي لفرع شبيبة الثورة يفتتح ورشة تدريبية لتعلم كتابة الشعر الموزون

الجماهير – أنطوان بصمه جي

انطلاقاً من أن الرغبة والموهبة الحافزان الأساسيان لبداية كتابة الشعر، افتتح النادي الثقافي الاجتماعي التابع لفرع اتحاد شبيبة الثورة بحلب ورشة تدريبية مجانية متخصصة بتعلم كتابة الشعر الموزون والتي تعد أهم مميزات الشعر العربي، حيث شارك فيها 15 متدربا من فئة الشباب وذلك في مقره الكائن في محطة بغداد.
وأوضحت الطالبة آية شحادة (15 عاماً) الحائزة على المركز الأول في المسابقة الشعرية المركزية على مستوى سورية لـ “الجماهير” أن وجود الرغبة دفعتها للتسجيل في الورشة التدريبية، والتي تشكل حافزاً داخلياً للكتابة، وبالتالي الوصول إلى الموهبة، مبينة أنها في طور التدريب المستمر لقراءة الشعر وحفظه من أهم العوامل المحفزة التي يستطيع الشاعر من خلالها استخدام المزيد من الألفاظ والأساليب اللغوية والأدبية مما يحفزها على التعلم والكتابة، مضيفة أنها اكتسبت في اليوم الأول عرض بعض القصائد المكتوبة، وهي تسعى بشكل مستمر لحضور ورشات ثقافية كانت آخرها دورة الأجناس الأدبية في الملتقى الفكري الذي أقيم الشهر الفائت في مدرسة معاوية بالجميلية.

بدوره، قال أحمد غنايمي عضو إدارة النادي الثقافي الاجتماعي الشبيبي ومدرب الورشة إنها جاءت بعد نجاح مهرجان “فيروزيات” المنعقد الشهر الفائت بمشاركة 20 شبيبياً يهتمون بكتابة الشعر الموزون والذي نال إعجاب الأوساط الثقافية المحلية على مستوى اتحاد الكتاب ومديرية الثقافة بالتزامن مع وجود عدد من الشباب الموهوبين الذين يمتلكون لغة سليمة ومطالبتهم بتعلم كتابة الشعر الموزون، فتم اختيار عشرة أشخاص بالإضافة إلى نشر الإعلان لاستقطاب من لديه الموهبة.

وأضاف مدرب الورشة، إنها بمثابة إعطاء الخطوات التدريبية التي تم تجريبها سابقاً على أكثر من شخص مؤكداً اختلاف الموهبة الشعرية من شخص لآخر، وتعليم المتدربين على حفظ عدة قصائد انطلاقاً من كون الشعر يعتمد على اكتساب اللغة والأجناس الأدبية المختلفة، وفي اليوم الثاني سيتم العمل على جمع المتشابه والمختلف من أنماط الشعر وعلم العروض المستخدم في القصائد، وفي اليوم الثالث سيكون التدريب الفعلي على الكتابة بعد اكتساب المهارات المطلوبة، مبيناً أن الهدف الرئيس من الورشة رفد جيل جديد من الشباب القادر على كتابة الشعر الموزون والتي تخوله اعتلاء المنابر الثقافية وإلغاء حالة التشتت الثقافي وتعزيز دور الشباب في المشاركة المجتمعية الثقافية، وفي ختام الورشة ستقام أمسية شعرية خاصة بالمتدربين الناجحين في مركز النادي الثقافي الشبيبي الكائن في محطة بغداد.

من جانبه، أشار أحمد المكسور مدير النادي الثقافي والاجتماعي بفرع اتحاد شبيبة الثورة بحلب إلى أن إدارة النادي الجديدة بعد استلامها لمهامها اختارت أن تكون الورشة التدريبية من اختصاص النادي ومجانية بالكامل إذ تمتد على مدار ثلاثة أيام متتالية، مبيناً أن هدف الورشة الحفاظ على الهوية الشعرية والعمل على تنمية موهبة كتابة الشعر وصقلها وإعادة ألقها المعروف بالتزامن مع التأثيرات السلبية التي تعتبر من مخلفات الحرب والتي تؤثر بشكل مباشر في فئة الشباب، والاهتمام بالجيل الشاب وتنمية مهاراته وضمن الخطط الموضوعة لإدارة النادي الثقافي ومن المتوقع أنه بعد وضع اللبنة الأساسية سيتم إرفاقها بورشات مستمرة ذات مستويات أعلى.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
تفقد أعمال الصيانة للمجموعة الخامسة في المحطة الحرارية ... وزير الكهرباء يشدد على ضرورة مراقبة عمليا... مناقشة خطة تحويل المساحات الزراعية إلى الري الحديث في حوض الفرات مديرية نقل حلب تنجز 155 ألف معاملة إلكترونية ضمن سلسلة اجراءات مؤتمتة وإيرادات تجاوزت الـ 28 مليار ل... مشكلة توزيع المياه وتوفيرها في الريف الشرقي.... مدير المياه : عمليات إصلاح وصيانة الخطوط المائية تع... تنفيذ عدد من المشاريع لتحسين البنية التحتية في أحياء حلب بحث سبل التعاون مع وفد برنامج الاغذية العالمي لتنفيذ عدد من البرامج الصحية والخدمية في حلب فرع الأمن الجنائي بحلب يلقي القبض على شخص لتفجير قنبلة وإطلاق أعيرة نارية في بستان القصر حملة إزالة الأشغالات غير المشروعة في منطقة السكري والأنصاري الشرقي اختتام أعمال الدورة العادية الرابعة لمجلس المحافظة : مطالب بإعادة النظر بنقل محلات صيانة السيارات إل... حلب تحتفي بيوم الطفل العالمي بفعاليات "قلوب صغيرة لوطن كبير"