209 متقدمين لاختبار القبول في كلية الفنون التطبيقية الجميلة.. و1540 لاختبار اللغة الإنكليزية

الجماهير || هنادي عيسى

يحتاج التسجيل في بعض الكليات والاختصاصات الجامعية الى اجراء اختبارات قبول قبل التقدم للتسجيل على المفاضلة العامة.. اذاً لن يتمكن الطالب من تسجيل رغبته في احدى الاختصاصات الجامعية التي يرغب بها و تحتاج الى اختبار قبول قبل نجاحه في اختبار القبول .
اذ ان هناك اختبارات تم اجراؤها في أواخر الأسبوع المنصرم واختبارات في بداية الأسبوع الجاري و يجري اليوم امتحان القبول الموحد لكلية الفنون التطبيقية الجميلة في مختلف الجامعات السورية .
وبين عميد كلية الفنون التطبيقية الجميلة في جامعة حلب الدكتور نجيب كيالي بين أن الطلاب الراغبين بدخول كلية الفنون التطبيقية الجميلة خضعوا الأسبوع الماضي لامتحان تمهيدي بسؤال واحد وكان عددهم 500 طالب نجح منهم 209 طلاب وهؤلاء الطلاب الناجحين يخضعون اليوم لامتحان ثان له معدل علامات يدخل في المعدل العام للقبول و مدته أربع ساعات للرسم ونصف ساعة للأسئلة النظرية ( الأتمتة ) ويشمل الفحص العملي رسم الطلاب لأشكال على نمطين نمط يرسم ويظلل بقلم الرصاص ونفس الشكل يرسم بألوان شمعية او باستير ,كل سؤال عليه علامة ومجموع العلامات يؤهل الطالب ينجح أو يتأهل للمفاضلة العامة لان المفاضلة تخضع لعلامته بالنجاح في فحص القبول وعلامة الثانوية .

كما أشار كيالي الى انه عند انتهاء الطلاب من الامتحان تجمع الاعمال وترسل فورا مع اللجنة المعتمدة من حلب الى دمشق وتسلم لوزارة التعليم العالي حيث يتم تصحيح الأوراق في الوزارة وإعلان أسماء الناجحين .
وعن توقيت صدور نتائج الاختبار قال كيالي أن النتائج لا تتأخر في الصدور ومن المتوقع صدورها اليوم أو غدا.
اما فيما يتعلق باختبار القبول لمادتي اللغة الإنكليزية والفرنسية بينت عميدة كلية الآداب الدكتورة سوسن رجب أن اختبار القبول للغتين هو اختبار مركزي مؤتمت حيث تم اجراء اختبار القبول لمادة اللغة الإنكليزية يوم الثلاثاء 14-9-2021 وبلغ عدد الطلاب المتقدمين للاختبار 1540 طالب في حين أجري اختبار القبول لمادة اللغة الفرنسية يوم الخميس 16 -9- 2021 وبلغ عدد الطلاب المتقدمين لهذا الامتحان 237 طالب وتم جمع أوراق الاختبار للغتين وارسالها االى الوزارة حيث يجري تصحيحها هناك واعلان نتائجها , كما أكدت رجب أن الكلية ستقوم على الفور بإعلان نتائج الاختبار حال ورودها اليهم .
ومن المتوقع ان تصدر نتائج اختبار كلية الهندسة المعمارية اليوم أو غدا على ابعد تقدير حيث أن الاختبار كان قد أجري يوم الأحد 19 -9- 2021 وكان قد تقدم لهذا الاختبار 1226 طالب تخلف منهم 59 طالب .

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
تفقد أعمال الصيانة للمجموعة الخامسة في المحطة الحرارية ... وزير الكهرباء يشدد على ضرورة مراقبة عمليا... مناقشة خطة تحويل المساحات الزراعية إلى الري الحديث في حوض الفرات مديرية نقل حلب تنجز 155 ألف معاملة إلكترونية ضمن سلسلة اجراءات مؤتمتة وإيرادات تجاوزت الـ 28 مليار ل... مشكلة توزيع المياه وتوفيرها في الريف الشرقي.... مدير المياه : عمليات إصلاح وصيانة الخطوط المائية تع... تنفيذ عدد من المشاريع لتحسين البنية التحتية في أحياء حلب بحث سبل التعاون مع وفد برنامج الاغذية العالمي لتنفيذ عدد من البرامج الصحية والخدمية في حلب فرع الأمن الجنائي بحلب يلقي القبض على شخص لتفجير قنبلة وإطلاق أعيرة نارية في بستان القصر حملة إزالة الأشغالات غير المشروعة في منطقة السكري والأنصاري الشرقي اختتام أعمال الدورة العادية الرابعة لمجلس المحافظة : مطالب بإعادة النظر بنقل محلات صيانة السيارات إل... حلب تحتفي بيوم الطفل العالمي بفعاليات "قلوب صغيرة لوطن كبير"