جامعة حلب : اليوم العالمي لسلامة المرضى … جهود مشتركة لتقديم خدمات طبية آمنة

الجماهير – هنادي عيسى

تمحورت ورشة العمل التي افتتحتها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية يوم أمس بمناسبة الاحتفاء باليوم العالمي لسلامة المرضى في قاعة الدكتور الشهيد يوسف يوسف في مشفى حلب الجامعي ، حول قضايا عديدة وهي أنواع الأدوية الآمنة لدى الأم الحامل والمرضع، وأهم إجراءات السلامة التي يجب اتباعها في الممارسة الطبية ، والإجراءات الاحترازية في التنظير الهضمي في ظل جائحة كورونا، وحق المريض في العناية الطبية، بالإضافة إلى محاضرة حول العناية بالأم والوليد وتوصيات منظمة الصحة العالمية/ WHO/ للرعاية الآمنة في فترة النفاس.
ومن المقرر أن تستمر فعاليات الورشة حتى ظهر اليوم الجمعة المصادف /٢٤ /من أيلول برعايةٍ الدكتور بسام إبراهيم وزير التعليم العالي والبحث العلمي.

ولفت حسن الجبه جي معاون وزير الشؤون الصحية في سورية بأن الوزارة لطالما حرصت على سلامة المواطنين بتقديم رعاية طبية آمنة بتأمين أفضل الأدوية وأحدث الأجهزة الطبية، إضافة لتأمين الكوادر الطبية للعمل في المشافي بما يخدم العملية التعليمية وتقديم الخدمات الطبية المثلى للمواطنين مستعرضا بأن الوزارة قامت بتفعيل مكاتب الاستقبال ومتابعة المرضى في كافة المشافي وضبط الجودة وتشكيل لجنة مركزية في الوزارة مهمتها تقييم التعقيم وضبط العدوى في كافة المشافي التعليمية وتقوم الوزارة حاليا بتنفيذ مشروع أتمتة المشافي الذي وصل إلى مرحلته النهائية والذي يصب في مصلحة المريض، إذ أنه يؤمن سجلات طبية موثقة ،آملا أن تفضي ورشة العمل إلى الفائدة بتقديم خدمة طبية آمنة لجميع المرضى ..

وأوضح جورج جانجي نائب رئيس جامعة حلب للشؤون العلمية والدراسات العليا بأن الهدف من إقامة الورشة الطبية تعزيز الفهم العالمي لمنظومة سلامة المرضى وزيادة إشراك المجتمع في الرعاية الصحية السليمة والتعريف بالاجراءات العالمية الهادفة للمحافظة على صحة المرضى والحد من الأضرار التي يمكن تفاديها في قطاع الرعاية الصحية المأمونة مؤكدا بأن هذه الورشة تعتبر دعم لمسيرة جامعة حلب في إعادة الإعمار فجامعة حلب ومشافيها لم تتوقف طيلة سنوات الحرب عن متابعة الدراسة والبحث العلمي وستبقى منبع العلم والمعرفة والخبرة لأجيال الحاضر والمستقبل ..

فيما وائل اسماعيل ممثل منظمة الصحة العالمية في سورية أشار إلى أن منظمة الصحة تحتفل باليوم العالمي لسلامة المرضى لهذا العام تحت عنوان “الرعاية الآمنة للأم والوليد” بعد إطلاقها من قبل جمعية الصحة العالمية الثانية والسبعون عام /2019/ وأن هذا العام يعد أكثر أهمية نظرا للعبء الكبير والمخاطر التي تتعرض لها كل من الأم والأطفال حديثي الولادة بسبب الرعاية غير الآمنة والتأثير السلبي الناجم عن تفشي جائحة كورونا على الخدمات الصحية الأساسية مشيرا إلى أن منظمة الصحة العالمية ستواصل دعمها للقطاع الصحي في سورية لتنفيذ تدابير الصحة العامة بما فيها اعتماد أفضل الطرق للممارسات الطبية وأن المنظمة تتطلع للتعاون مع وزارة التعليم العالي ووزارة الصحة لتعزيز الجهود الجماعية الرامية للترويج لإجراءات عالمية من أجل سلامة المرضى والحد من الأضرار التي يمكن تفاديها في القطاع الصحي .

وأبدى رائد أبو حرب عميد كلية الطب في دمشق عن سعادته للمشاركة في هذه الورشة وإلقاء محاضرة حول طرق السلامة للمرضى وللكوادر الطبية في ظل جائحة كورنا آملا بأن يكون قدم الفائدة المرجوة للأطباء المتدربين وطلبة الدراسات العليا .

بينما فراس زريقا مدير مشفى جامعة البعث في حمص أثنى على إقامة هذه الورشة مبينا أنها تستهدف العناصر الطبية بشكل أساسي من أجل تقييم العمل في المشافي ووضع برامج وخطط لتحسين العمل الطبي وتقديم خدمات صحية أفضل للمواطن تؤمن سلامته قدر الإمكان ..
وحضر الورشة ابراهيم حديد أمين فرع جامعة حلب لحزب البعث العربي الاشتراكي وزياد حاج طه مدير صحة حلب وعمداء كلية الطب في دمشق وحلب ومدراء المشافي العامة والخاصة وأعضاء الهيئة التدريسية ورؤساء الأقسام والشعب الطبية وطلاب الدراسات العليا في حلب .
ت : هايك أورفليان

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
تفقد أعمال الصيانة للمجموعة الخامسة في المحطة الحرارية ... وزير الكهرباء يشدد على ضرورة مراقبة عمليا... مناقشة خطة تحويل المساحات الزراعية إلى الري الحديث في حوض الفرات مديرية نقل حلب تنجز 155 ألف معاملة إلكترونية ضمن سلسلة اجراءات مؤتمتة وإيرادات تجاوزت الـ 28 مليار ل... مشكلة توزيع المياه وتوفيرها في الريف الشرقي.... مدير المياه : عمليات إصلاح وصيانة الخطوط المائية تع... تنفيذ عدد من المشاريع لتحسين البنية التحتية في أحياء حلب بحث سبل التعاون مع وفد برنامج الاغذية العالمي لتنفيذ عدد من البرامج الصحية والخدمية في حلب فرع الأمن الجنائي بحلب يلقي القبض على شخص لتفجير قنبلة وإطلاق أعيرة نارية في بستان القصر حملة إزالة الأشغالات غير المشروعة في منطقة السكري والأنصاري الشرقي اختتام أعمال الدورة العادية الرابعة لمجلس المحافظة : مطالب بإعادة النظر بنقل محلات صيانة السيارات إل... حلب تحتفي بيوم الطفل العالمي بفعاليات "قلوب صغيرة لوطن كبير"