فيلم “قسم”… فانتازيا حربية توثق بطولات الجيش العربي السوري وانتصاراته

الجماهير – عتاب ضويحي

بطولات الجيش العربي السوري، وتضحياته وانتصاراته التي سطرها على أرض الواقع، ومواضيع لا تقل أهمية عنها من تربية وتعليم وبحث علمي، جميعها تجسدت بأحداث الفيلم السينمائي” قسم”. والذي بدأ عرضه على مسرح نقابة الفنانين بحلب اليوم ويستمر حتى السابع من الشهر الحالي.

سامي نوفل كاتب ومخرج العمل وفي لقاء ل “الجماهير” معه أوضح أنه من خلال تجربته الأولى في السينما، حاول تقديم شيء مختلف باعتماد “قسم” على فانتازيا حربية لا توثق حدثاً معيناً، لكنها تصور مجموعة من الجنود يتعرضون للحصار، فيلجؤون لموروثهم وذاكرتهم للخروج من المأزق، دون أن يغفل الإشارة إلى مفاهيم هامة كالتربية والتعليم والتحصيل العلمي ،لافتاً إلى أن الانتصار وليد فكرة متتالية ومستمرة وإرث نعيش عليه.

بطل الفيلم باسل حيدر الذي قام بشخصية “عهد” المركبة حاول أن يقدم شيئاً جديداً يربط بين الحالة الواقعية التي عاشها الضابط وبين الفانتازيا الحربية والذاكرة الجمعية.
يذكر أن الفيلم من إنتاج نقابة الفنانين وبرعاية القيادة المركزية لحزب البعث العربي الاشتراكي، استغرق إنتاجه عدة أشهر، واستخدمت فيه تكنولوجيا متطورة في مجال الصوت والصورة.

حضر العرض الأول للفيلم رنا يوسف عضو قيادة فرع حلب لحزب البعث العربي الاشتراكي، وعماد الدين غضبان رئيس مكتب الإعداد والثقافة والإعلام الفرعي ورئيس نقابة الفنانين بحلب عبد الحليم حريري.
تصوير – هايك أورفليان

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار