إكثار البذار : حوالي 30 ألف طن كميات البذار المغربل والمعقم ..وتوزيع 12 الف طن على المصارف الزراعية

حلب || الجماهير

بين مدير عام المؤسسة العامة لإكثار البذار الدكتور بسام السليمان أن المؤسسة بدأت بأعمال غربلة وإعداد بذار القمح بالتوازي مع عملية استلامه من المزارعين المتعاقدين مع المؤسسة حتى يكون البذار جاهزاً للتوزيع على الفلاحين في المواعيد المناسبة، وذلك بعد أن تم إنهاء كافة أعمال الصيانة لمراكز غربلة وإعداد البذار وتأمين كافة مستلزمات إعداده من المعقمات اللازمة لمعاملته والأكياس الخاصة بتعبئة البذار المغربل والمعقم.

وأكد السليمان أن كميات البذار المغربل والمعقم بلغت حتى تاريخه حوالي 30 ألف طن وبلغت الكميات الموزعة على المصارف الزراعية حوالي 12 ألف طن، منوهاً إلى أن الطاقة الإنتاجية اليومية للغربلة حالياً لدى المؤسسة هي بحدود 700 طن من البذار المغربل والمعقم ضمن المراكز التسعة العائدة للمؤسسة إضافة إلى الفرازات المستأجرة من القطاع الخاص لنفس الغاية.

يشار إلى أن المؤسسة حضرت 70 ألف طن من بذار القمح لتنفيذ الخطة الزراعية للموسم القادم بالإضافة إلى 20 ألف طن احتياطية يتم غربلتها وتعقيمها وتوزيعها بالتتابع.

وكان رئيس مجلس الوزراء وافق على توصية اللجنة الاقتصادية بتحديد مبيع سعر الكيلو الواحد من بذار القمح لموسم /2021-2022/ المسلم من المؤسسة العامة لاكثار البذار إلى الأخوة الفلاحين ب /1585/ ليرة وسعر كيلو بذار الشعير ب/1743/ ليرة.

ويأتي القرار في ضوء التكاليف التقديرية لإنتاج بذار الشعير والقمح والكميات المعروضة للبيع منها وعلى مابينته وزارة الزراعة حول النوعية الجيدة للبذار المنتج لدى المؤسسة العامة لاكثار البذار والمردودية العالية لها.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
مديرية نقل حلب تنجز 155 ألف معاملة إلكترونية ضمن سلسلة اجراءات مؤتمتة وإيرادات تجاوزت الـ 28 مليار ل... مشكلة توزيع المياه وتوفيرها في الريف الشرقي.... مدير المياه : عمليات إصلاح وصيانة الخطوط المائية تع... تنفيذ عدد من المشاريع لتحسين البنية التحتية في أحياء حلب بحث سبل التعاون مع وفد برنامج الاغذية العالمي لتنفيذ عدد من البرامج الصحية والخدمية في حلب فرع الأمن الجنائي بحلب يلقي القبض على شخص لتفجير قنبلة وإطلاق أعيرة نارية في بستان القصر حملة إزالة الأشغالات غير المشروعة في منطقة السكري والأنصاري الشرقي اختتام أعمال الدورة العادية الرابعة لمجلس المحافظة : مطالب بإعادة النظر بنقل محلات صيانة السيارات إل... حلب تحتفي بيوم الطفل العالمي بفعاليات "قلوب صغيرة لوطن كبير" تحديد ثلاث ساحات لانطلاق السرافيس والميكروباصات كبديل مؤقت حتى انتهاء مشروع مركز انطلاق باب جنين متابعة تنفيذ قرار ترخيص اشغال الرصيف امام المحلات وازالة المخالف منها فورا