فعل الخير ألق الحياة

بقلم الشيخ الدكتور ربيع حسن كوكة

من يفعل الخير لا يعدم جوائزه
لا يذهب العرف بين الله والناسِ

قد ناضلوك فسلوا من كنانتهم
مجداً تليداً ونُبلاً غير أنكاسِ

 

إن لعمل الخير لذةٌ عظيمةٌ لا يدرِكها إلا من قام به في الدنيا، وله الأجر العظيم في الآخرة، ولذلك نجد أن جميع الشرائع والأديان تحض على فعل الخير.
قال تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا ارْكَعُوا وَاسْجُدُوا وَاعْبُدُوا رَبَّكُمْ وَافْعَلُوا الْخَيْرَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ) -سورة الحج، الآية: 77 .
ولقد أكّد رسول الله صلى الله عليه وسلم على فعل الخير وعظيم أجره فقد صح قوله: (افعلوا الخير دهركم، وتعرضوا لنفحات رحمة الله؛ فإن لله نفحات من رحمته، يصيب بها من يشاء من عباده).
وقال أيضاً: (إن لله عباداً اختصهم لقضاء حوائج الناس، حببهم للخير وحبب الخير إليهم، أولئك الناجون من عذاب يوم القيامة) رواه ابن أبي الدنيا.
وقال أيضاً: (الخلق كلهم عيال الله، وأحب الخلق إلى الله أنفعهم لعياله) رواه الطبراني
وقد عدد صلى الله عليه وسلم الكثير من وجوه الخير وحث على فعلها واعتبرها صدقة فقال: (كل سلامى من الناس عليه صدقة؛ كل يوم تطلُع فيه الشمس يعدل بين الإثنين صدقة؛ ويعين الرجل على دابته فيحمل عليها أو يرفع عليها متاعه صدقة. والكلمة الطيبة صدقة؛ وكل خطوة يخطوها إلى الصلاة صدقة؛ ويميط الأذى عن الطريق صدقة) رواه البخاري.
وقال أيضاً: (تبسمك في وجه أخيك صدقة، وأمر بالمعروف ونهيك عن المنكر صدقة، وإرشادك الرجل في أرض الضلال لك صدقة، وبصرك للرجل الرديء لك صدقة، وإماطتك الحجر والشوك والعظم عن الطريق لك صدقة، وإفراغك من دلوك في دلو أخيك لك صدقة) رواه الترمذي.
إن الخير بما يحمله من معانٍ إنسانية نبيلة هو الدين الحق الذي ينبغي على الإنسان أن يمارسه إلى جانب الفرائض التعبّدية والتي هي بدورها فعلٌ للخير أيضاً فالصلاة مثلاً خير اجتماعي وروحي ونفسي وجسدي، وينطبق الأمر على الزكاة والحجّ وغيرها من العبادات.
وقد بيّن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم عظيم أجر فعل الخير وإن كان بسيطاً فقال: (لقد رأيت رجلاً يتقلب في الجنة، في شجرة قطعها من ظهر الطريق كانت تؤذي المسلمين) رواه مسلم.
بيد أن فعل الخير يتعرضُ للإيذاء من أهل الفساد بين الفينة والأخرى، ولعلها سُنّةٍ كونية تُرسّخ حقيقة الصراع بين الخير والشر.
إننا بحاجة ماسة إلى فاعلي الخير في مجتمعنا، في وطننا ولكن الحاجة الأكثر إلحاحاً هي محاربة أولئك الفاسدين الذين يؤذون أهل الخير ويُسهمون بمنعهم من فعله في المجتمع.
فيا ربنا أكرمنا بفعل الخيرات، وترك المنكرات، يا أكرم مسؤول.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار